الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

سول وبكين تتفقان على تعميق التعاون لنزع النووي الكوري الشمالي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن سول وبكين اتفقتا أمس الجمعة على تعزيز التعاون من أجل نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية، مؤكدتان مرة أخرى التزامهما بحل القضية.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية عن مسئول في وزارة الخارجية قوله: "إن الجانبين توصلا إلى هذا الاتفاق خلال محادثات في سول بين نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي لي كيونغ سو ونائب وزير الخارجية الصيني ليو تشن مين".
وأضاف أن كوريا الجنوبية والصين أكدتا اصرارهما المشترك على التخلص من برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية ، بينما اتفق الجانبان أيضا على تكثيف التعاون من أجل إحراز تقدم ملموس حول القضية النووية الكورية الشمالية.
وأوضح أن نائب وزير الخارجية الصيني أطلع نظيره الكوري الجنوبي على تفاصيل زيارته الأخيرة إلى بيونغ يانغ، وأكد ليو في لقائه مع مسؤولين من كوريا الشمالية أن بيونغ يانغ تحتاج إلى اتخاذ إجراءات ملموسة نحو نزع السلاح النووي قبل التمكن من استئناف المحادثات السداسية المتوقفة منذ فترة طويلة.
وأشار إلى أن كوريا الجنوبية دعت ، خلال المحادثات ، الصين إلى اتخاذ دور بناء في تعزيز السلام في شبه الجزيرة الكورية وحمل كوريا الشمالية على تغيير موقفها.
يذكر أن الصين ظلت تقود جهودا لإعادة فتح محادثات نزع السلاح السداسية التي تشارك فيها الكوريتان والولايات المتحدة الأمريكية والصين واليابان وروسيا.