رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ| بالصور.. محافظ الوادي الجديد يتفقد لجان قرى الخارجة

الأربعاء 12/أغسطس/2020 - 11:40 ص
البوابة نيوز
الوادي الجديد - محمد بدر الدين:
طباعة
أجري اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اليوم الأربعاء، جولة تفقدية على اللجان الانتخابية بقري مركز الخارجة، للتأكد من انتظام سير عملية الاقتراع في انتخابات مجلس الشيوخ التي ستنهي أعمالها في تمام التاسعة مساءً.
وشملت الجولة تفقد لجان قري صنعاء والجزائر وبولاق جنوب مركز الخارجة، حيث اطمأن على فتح اللجان في موعدها دون أي معوقات، وتوافر كافة سبل الراحة للمواطنين داخل وخارج اللجان، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، ومراعاة التباعد الاجتماعي بين الناخبين، وعدم التزاحم داخل اللجان.
وأكد الزملوط، أنه غرفة عمليات المحافظة تتابع سير العملية الانتخابية على مدار الساعة مع غرف عمليات المراكز واللجنة العامة للانتخابات، للتأكد من فتح كافة اللجان الانتخابية في موعدها وتواجد القضاة في مقراتهم، واستقبال كافة البلاغات ورصد أي مخالفات أو شكاوى للتعامل الفوري معها.
ويوجد بمحافظة الوادي الجديد ٦٠ لجنة عدد الناخبين بمحافظة الوادي الجديد، تستقبل 177714 ناخبا وناخبة بينما عدد اللجان بمركز الخارجة ١٩ لجنة وعدد الناخبين ٦٦٤٢١ ناخبا وناخبة بمركز الخارجة وقراه، فيما يصل عدد اللجان في مركز الداخلة إلى ٢٣ لجنة وعدد الناخبين ٦٥٨٨٢ ناخبا وناخبة، فيما يصل عدد اللجان في مركز بلاط٧ لجان وعدد الناخبين ٩٩٣٥ ناخبا وناخبة وفي مركز الفرافرة ٧ لجان عدد الناخبين ٢٥٤٨٣ مركز باريس ٤ لجان عدد الناخبين ٩٩٨٣ ناخبا وناخبة.
وانطلقت صباح أمس الثلاثاء وتستمر حتى مساء اليوم الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.
وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى 4 قوائم، حيث يجري تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟