رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

مجلس الشيوخ 2020| حزب المؤتمر: نتابع سير الانتخابات على مدى الساعة

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 05:41 م
البوابة نيوز
غادة رضوان
طباعة
تابعت غرفة عمليات حزب المؤتمر، اليوم الأول لانتخابات مجلس الشيوخ ٢٠٢٠، مع الساعات الأولى من فتح أبواب اللجان أمام الناخبين في جميع المحافظات.

وأوضح محمود ألماظ، مساعد رئيس حزب المؤتمر للتسويق السياسي، في بيان له اليوم، أن عدد كبير من الناخبين سارعوا بالتوافد على مقرات الاقتراع بجميع المحافظات، داعيا الشعب المصري بضرورة المشاركة في هذا العرس الديمقراطي.

وأضاف غرفة عمليات الحزب تتابع مسار الانتخابات في يومها الأول على مدى الساعة، وستستمر في ذلك لليوم الثاني، وبعد غلق أبواب اللجان، حسب ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وانطلقت صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى غد الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.

وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضوا يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.


"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟