رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

محلل سياسي: انتخابات مجلس الشيوخ خطوة مهمة في الحياة السياسية المصرية

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 05:19 م
البوابة نيوز
محمود فوزي
طباعة
أكد المستشار رمضان عزام، المحلل السياسي والخبير الإستراتيجي، أن مجلس الشيوخ سيكون له دور كبير في الحياة السياسية، لاسيما وأن المرشحين لهم خبرات في مجال عملهم، بما سيضيف لمجال التشريع وبما يساند مجلس النواب في خروج تشريعات تلبي طموحات الشعب المصري، موضحا أن انتخابات مجلس الشيوخ خطوة مهمة في الحياة السياسية المصرية.
وأضاف عزام، خلال تصريحات تلفزيونية، أن الانتخابات تتم في حرية تامة وسط تحدي جائحة كورونا، قائلا: لكن هناك ضوابط المسافات الآمنة وارتداء الكمامات واستخدام الكحول، مؤكدا أننا سننجح في مواجهة التحدي واستكمال الاستحقاق التشريعي.
ودعي عزام، جموع الشعب إلى المشاركة الفاعلة في انتخابات مجلس الشيوخ، منوها إلى أن هذا الاستحقاق الدستوري الجديد، يأتي في ظل المناخ الديموقراطي الذى تتمتع به مصر، والذي يضمن التعبير عن الآراء بمنتهى الحرية.
وانطلقت صباح اليوم الثلاثاء وتستمر حتى غد الأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب. 
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضو يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.
"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟