رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

انتخابات مجلس الشيوخ| صور.. ساحة انتظار مكيفة للناخبين بالوادي الجديد

الثلاثاء 11/أغسطس/2020 - 01:02 م
البوابة نيوز
الوادي الجديد - محمد بدر الدين:
طباعة
دشن أهالي القصر التابعة لمركز الداخلة بالوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، مظلة وخيمة لحماية الناخبين من درجة الحرارة الشديدة وتشجيعهم على المشاركة في العملية الانتخابية وتزويدها بتكيفات صحراوية وذلك من أجل راحة الناخبين وتشجيعهم على المشاركة في العملية الانتخابية.
كما كثّفت محافظة الوادي الجديد، من إقامة الخيام والمظلات بمحيط لجان الانتخاب، للتيسير على الناخبين خلال عملية الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس الشيوخ التي تجرى ٦٠ لجنة انتخابية، موزعين على مراكز المحافظة بواقع ١٩ لجنة بمركز الخارجة، و٢٣ لجنة بمركز الداخلة، و٧ لجان بمركز الفرافرة، و٧ لجان بمركز بلاط و٤ لجان بمركز باريس، لاستقبال إجمالي عدد (177714) ناخب وناخبة مقيدين بجدول الانتخابات.
واتخذت محافظة الوادي الجديد كافة التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، بالإضافة إلى توفير عدد 50 ميكروباص لنقل الناخبين من مقار إقامتهم إلى مقار اللجان وعودتهم بالمجان، بالإضافة إلى مظلات ومقاعد امام اللجان وكراسي متحركة لكبار السن، بالإضافة إلى كافة التجهيزات الضرورية للتيسير على المواطنين للمشاركة والإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر.
ووفرت المحافظة سيارات أجرة ميكروباص وسرفيس لتسهيل عملية نقل الناخبين والوصول إلى مقار اللجان، وبالأخص بالقرى التي يندر بها وسائل المواصلات، وذلك في إطار الخدمات التي تقدمها المحافظة للمواطنين وتشجيعهم على الخروج والتصويت.
وتشهد اللجان الانتخابية تشديدا في اتباع الإجراءات الوقائية والتباعد بين الناخبين أثناء الانتظار بطوابير التصويت، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات الطبية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19.
ويوجد بمحافظة الوادي الجديد ٦٠ لجنة عدد الناخبين بمحافظة الوادي الجديد، تستقبل 177714 ناخب وناخبة بينما عدد اللجان بمركز الخارجة ١٩ لجنة وعدد الناخبين ٦٦٤٢١ ناخب وناخبة بمركز الخارجة وقراه، فيما يصل عدد اللجان في مركز الداخلة إلى ٢٣ لجنة وعدد الناخبين ٦٥٨٨٢ ناخب وناخبة، فيما يصل عدد اللجان في مركز بلاط٧ لجان وعدد الناخبين ٩٩٣٥ ناخب وناخبة وفي مركز الفرافرة ٧ لجان عدد الناخبين ٢٥٤٨٣ مركز باريس ٤ لجان عدد الناخبين ٩٩٨٣ ناخب وناخبة.

وتنطلق الثلاثاء والأربعاء انتخابات مجلس الشيوخ، وقسم قانون مجلس الشيوخ جمهورية مصر العربية إلى عدد 27 دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، يتم من خلالها انتخاب 100 نائب.
وطبقا للقانون كل محافظة عبارة عن دائرة انتخابية، مخصص للناخبين بها انتخاب عدد من المقاعد تم تخصيصه لكل محافظة بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات. وقُسمت الدوائر الانتخابية لنظام القوائم بقانون مجلس الشيوخ إلى ٤ قوائم، حيث يتم تقسيم الجمهورية إلى 4 دوائر؛ دائرتين كبيرتين، كل منهما 35 عضوًا شمال وجنوب، ودائرتين صغيرتين، كل منهما 15عضوًا) شرق وغرب.
وحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشيوخ بـ 300 عضوا يتم انتخاب 200 ثلثي الأعضاء، ويعين رئيس الجمهورية 100 بواقع ثلث أعضاء المجلس.

"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟