رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
اغلاق | Close

في عيد ميلادهم الـ54.. حسام وإبراهيم حسن "توأم الإنجازات والأزمات"

الإثنين 10/أغسطس/2020 - 04:53 م
البوابة نيوز
طباعة

يحتفل التوأم حسام وإبراهيم حسن، نجما منتخب مصر والأهلي والزمالك، اليوم الإثنين، بعيد ميلادهما الـ"54" حيث ولد "التوأم" في العاشر من أغسطس عام 1966 بحي حلوان.

حسام وإبراهيم حسن، جزء كبير من تاريخ كرة القدم المصرية بإنجازات وبطولات وأرقاما قياسية ستظل خالدة في الذاكرة، كما أنهما أيضا كان "توأم" الأزمات في مصر سواء داخل المستطيل الأخضر خلال تواجدهما كلاعبين في صفوف الأهلي والزمالك والمصري، أو من خارج المستطيل خلال تولى المهمة الفنية لعدد من الأندية.

انضم التوأم حسن إلى ناشئى الأهلى عام 1979 وتم تصعيدهم في موسم 1984-1985، للفريق الأول تحت قيادة محمود السايس، وكان الظهور الأول لإبراهيم حسن مع المارد الأحمر في مباراة الإسماعيلي يوم 5 مايو 1985، ثم شارك حسام في المباراتين التاليتين أمام الترسانة في 14 مايو 1985، ثم الزمالك 26 مايو.

استمرت مسيرة التوأم في كرة القدم المصرية مع الأهلى حتى كأس العالم 1990، وبعد التألق خاض تجربة الاحتراف الأولى في صفوف باوك اليونانى، ثم بعدها إلى نيوشاتيل السويسرى موسم 1991/1992 ثم عاد مجددا إلى صفوف الأهلى لمدة ثمانى سنوات، قبل أن يكتب "التوأم" آخر السطور بالقميص الأحمر في عام 2000 بالانتقال للغريم التقليدي الزمالك ليواصلا كتابة التاريخ في القلعة البيضاء بتحقيق البطولات المحلية والقارية.

حقق حسام حسن مع الأهلى 23 بطولة مقابل 19 لإبراهيم حسن الذى لم يشارك موسمى 1985/1986، 1986/1987، حيث جاءت مشاركته مع تولى أنور سلامة تدريب الفريق مع الإنجليزي جيف باتلر.

شارك حسام حسن في 300 مباراة، سجل خلالها 142 هدفا ليصبح ثانى هدافى الأهلى في تاريخه، بينما خاض إبراهيم حسن 292 مباراة سجل خلالها 33 هدفا، كما لعب حسام حسن كمحترف أكثر من 40 مباراة سجل خلالها 16هدفا.

وقاد "التوأم" الزمالك للفوز بلقب ‏الدورى الممتاز 3 مرات وكأس مصر مرة واحدة، ولقبين للسوبر ‏المصرى ولقب دورى أبطال أفريقيا والسوبر الأفريقي.‏

بدأ حسام حسن مشواره على المستوى الدولى مع منتخب مصر في عام ‏‏1985 في مباراة ودية أمام المنتخب النرويجى، بينما كانت المباراة ‏الدولية الأولى لإبراهيم حسن في عام 1988 أمام المنتخب البلغارى، ‏ليستمر التوأم عنصرين هامين في صفوف منتخب الفراعنة لأكثر من ‏عقدين متتاليين، وسجل إبراهيم حسن هدفه الدولى الأول في شباك ‏المنتخب الكويتى في مباراة ودية عام 1988 وهو العام الذى شهد تسجيل ‏حسام أول أهدافه الدولية أيضًا في شباك المنتخب اللبنانى.

ويعتبر حسام حسن الهداف التاريخى لمنتخب مصر برصيد ‏‏76 هدفًا بفارق كبير عن أقرب منافسيه وهو الراحل حسن الشاذلى ‏صاحب الـ44 هدفًا، كما يعد "العميد" أول لاعب يتوج بلقب أمم أفريقيا ‏بفارق زمنى 20 عامًا، فحقق اللقب مع الفراعنة في 1986 و2006.‏ 

وحقق حسام حسن لقب هداف الدورى المصرى مرتين بواقع مرة مع الأهلى ‏وأخرى مع الزمالك، وأكثر لاعب تُوج بلقب الدورى الممتاز في مصر، ‏‏14 موسمًا بواقع 11 مع الأهلى و3 مع الزمالك

ويبقى التوأم علامة فارقة في تاريخ الكرة المصرية ولا عربية والأفريقية بإنجازات وبطولات، ولكن في المقابل كان حسام وإبراهيم حسن مصدر أزمات ومشكلات طوال تاريخهما.

وكانت بداية الأزمات عام 1995، حينما قام التوأم بالاعتداء على أفراد الجيش اللبناني خلال لقاء المنتخب الوطني مع فريق الأنصار اللبناني، وهو ما كان هدد بكارثة كبيرة وقتها لولا تدخل اللواء حرب الدهشوري رئيس اتحاد الكرة وقتها لحل الأزمة، ليتم استبعادهما من المنتخب على أثر تلك الواقعة.

استبعاد "التوأم" لم يمر مرور الكرام، حيث قاما بالهجوم على منزل محسن صالح مدرب الفراعنة وقتها، لمجرد استبعادهم من المنتخب.

وفي عام 1996، واصل التوأم خروجهما عن النص مع النادي الأهلي، حيث قاما بالاعتداء على الحكم المغربي عبد الرحيم العرجون عقب خسارة الفريق الأحمر أمام الشباب السعودي في بطولة النخبة العربية، ليقرر الأهلي إيقاف إبراهيم حسن ومنعه من المشاركة بالبطولة.

وهاجم التوأم جماهير الأهلي عقب انتقالهما لنادي الزمالك، وخسارتهما أمام الأهلي في مباراة الـ6 / 1 الشهيرة، حيث خرج "حسام" منفعلًا على الجماهير الحمراء قائلا "اللي هيشتمني من الجمهور هضربه بالجزمة، الجمهور ده احنا جبناله بطولات أكثر من صالح سليم اللي مات".

كما شهدت إحدى مباريات القمة، قيام التوأم برفع الحذاء في وجه جماهير الأهلي، وقبل عامين اعتدى حسام حسن على مصور صحفي في لقاء المصري البورسعيدي وغزل المحلة في الدوري في عام 2016، حيث كان المصور يقوم بتصوير واقعة اشتباك بالأيدى حدثت بين إداريى الناديين، قبل أن يقوم حسام حسن بالاعتداء عليه وتم إحالته للنيابة التي قررت حبسه 4 أيام على ذمة التحقيق ولكن تدخل مسئولي النادي البورسعيدي وتم التصالح.

"
مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟

مع وجود فيروس كورونا.. هل توافق على عودة الأفراح ؟