رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

كورونا يغلق الأسواق ويحظر الشيشة بالمحافظات

الإثنين 16/مارس/2020 - 03:36 م
كورونا يغلق الأسواق
كورونا يغلق الأسواق ويحظر الشيشة بالمحافظات
كتب - حسام الحاروني
طباعة
تسبب فيروس كورونا المستجد في حالة من الهلع في مختلف محافظات مصر وقام العديد من المحافظين باتخاذ إجراءات وقائية كبيرة للحد من انتشار فيروس كورونا منها إغلاق المقاهي وتعقيم المنشآت العامة والخاصة وحذر تداول الشيشة وإلغاء الأسواق الاسبوعية.
في القليوبية قرر محمد خيري، رئيس مجلس مدينة طوخ، فرض غرامة 5 آلاف جنيه، والغلق فورًا، للمقاهي التي تقدم الشيشة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية، لمنع انتشار فيرس كورونا.
كما شهدت مدينة القناطر الخيرية، حملة موسعة لرفع الإشغالات من المقاهي، والمحلات، بالمدينة، وتشميع 6 مقاهي بالشمع الأحمر، لعدم وجود تراخيص بمزاولة النشاط ومصادرة الشيشة منها.
في دمياط أصدرت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، القرار رقم 157 لعام 2020، والخاص بحظر استخدام الشيشة في المقاهي العامة والكافيتريات، وفى حالة استخدامها يتم ضبطها والتحفظ عليها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.
في المنيا قرر اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، منع تدخين الشيشة منعًا باتًا داخل كافة المقاهي، والكافيهات، والمحال العامة، داخل نطاق الوحدات المحلية، لجميع مراكز، ومدن، وقرى، محافظة المنيا.
في الإسكندرية شدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية على منع الشيشة من المقاهي والمطاعم والكافيهات، تنفيذا لتعليمات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ومركز معلومات مجلس الوزراء ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية طبقًا لمخاطر تداول الشيشة، لاسيما أن تدخين "الشيشة" لا ينقل فيروس كورونا فقط، بل أن التبغ أيضا يؤثر على المناعة وصحة الجسم بشكل عام، ما يجعله أكثر ضعفًا في مقاومة الفيروس.
في الغربية أصدر الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، قرارا بغلق جميع دور المناسبات وقاعات الأفراح حتى نهاية شهر مارس الجاري نظرا الظروف الراهنة وقرر المحافظ منع تقديم الوجبات والمشروبات داخل المطاعم والمقاهي ومنع تدخين الشيشة في المقاهى، أصدر الدكتور عثمان شعلان رئيس مركز ومدينة كفر الزيات قرارا بإلغاء سوق الثلاثاء بمدينة كفر الزيات لمنع انتشار فيرس كورونا.
في السويس أكد اللواء عبدالمجيد صقر محافظ السويس، أهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، موجها مديرية الصحة بتكثيف العمل والبدء بأعمال التطهير والتعقيم بالمدارس والمنشآت الحكومية والمديريات ودور العبادة والتوعية المستمرة والإرشادات للمواطنين لكيفية التعامل واسلوب الوقاية بمنازلهم واماكن عملهم واتباع اساليب النظافة العامة وتطبيق توجيهات وزارة الصحة.
في جنوب سيناء، قال الشيخ إسماعيل الراوي، وكيل وزارة الأوقاف في جنوب سيناء، إنه جرى إطلاق حملة لتطهير المساجد ودور العبادة بكل مدن المحافظة، مشيرا إلى أن الحملة بدأت أعمال التطهير بمسجد الصحابة بشرم الشيخ؛ وذلك ضمن الإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد وفيروسات الأنفلونزا الموسمية المعروفة.
في أسيوط أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، على استمرار حالة الاستنفار بالجامعة من أجل توفير كافة سبل الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار خطة الدولة وما أصدرته وزارة التعليم العالى في هذا الشأن من أجل وضع خطة احترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا تزامنًا مع انتشاره في عدد من دول العالم.
"
هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟

هل توافق على قرارات عودة بعض القطاعات والتعايش مع كورونا ؟