رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

الأقصر للسينما يكرم "جيمي جون لوي ومصطفى شعبان وزينة وعمرو عبد الجليل"

الأحد 23/فبراير/2020 - 09:08 م
البوابة نيوز
علاء عادل
طباعة
وقع اختيار مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية على مجموعة من الفنانين من مصر وخارجها، وذلك لتكريمهم خلال فعاليات الدورة التاسعة المقرر إقامتها في الفترة من 6 إلى 12 مارس المقبل، حيث جاءت أسماء النجوم المكرمين كالاتي:
الفنان جيمي جون لوي:
عاش "جيمي جون لوي"، في أحد الأحياء الفقيرة في هايتي حتى عمر 12 عامًا، بعدها انتقل إلى باريس. عمل لمدة 3 سنوات في المسرح الموسيقي بإسبانيا لا بيل ايبوك قبل عمله كعارض أزياء ناجح في أنحاء أوروبا.
انتقل إلى لوس أنجلوس عام 1998 ليحترف التمثيل، وتشمل أعماله: "دموع الشمس مع بروس ويلز، وجريمة قتل في هوليوود مع هاريسون فورد، والحماة المتوحشة مع جين فوندا وجنيفر لوبيز، وفتيات سمينات مع الفائزة بالأوسكار موينيك، ومسلسل الأبطال حيث قدم دور رينيه الهاييتي، ومسلسلات السهم، الأبطال من جديد وأيضًا مسلسل فرح مع جينيفر لورانس وبرادلي كوبر وروبرت دي نيرو".
وحاليا يعمل بانتظام بمسلسل مخالب، ويعد أهم أدواره حتى الآن هو بطولة المسلسل القصير توسان لوفرتور، الذي حاز عنه بجائزة أفضل ممثل في المهرجان الأفريقي السينمائي، وترشح من خلاله لأحد جوائز أكاديمية الفيلم الأفريقية في عام 2012، ويعرض له فيلم "ديزرانس".
الفنانة ميمونة نداي:
تنحدر "ميمونة نداي"، من أبوين ذوي أصول نيجيرية وسنغالية. قضت طفولتها في غينيا وكوت ديفوار وبوركينا فاسو.
هاجرت لاحقًا إلى فرنسا لدراسة المسرح. في عام 2015، قامت ببطولة فيلم عين العاصفة، وهو الفيلم الذي افتتح المهرجان الأفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو (الفيسباكو)، حيث حازت على جائزة أفضل ممثلة، كما تم ترشيحها لاحقًا لجائزة أفضل ممثلة في جوائز الأكاديمية الأفريقية للفيلم في نيجيريا.
في مارس 2017، تم عرض فيلمها عين العاصفة في افتتاح مهرجان ديفرسيني الرابع عشر، وفي عام 2019، شغلت نداي منصب عضو لجنة تحكيم في المسابقة الرسمية بمهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الثانية والسبعون، ويعرض لها فيلم "عين الإعصار" 
الفنان عمرو عبد الجليل:
ممثل مصري. ولد في عام 1963 لعائلة من ست أطفال أحدهم هو توأمه "أيمن"، ومن أشقائه السيناريست طارق عبد الجليل.
بدأ حياته الفنية عام 1986 بدور في مسرحية "البلدوزر" من بطولة محمد نجم، ثم تلاه مباشرةً مع المخرج الكبير يوسف شاهين في "إسكندرية كمان وكمان" في إحدى أهم محطات حياته الفنية.
برغم البداية القوية استمر في عدد من الأدوار المساعدة لفترة طويلة بدأت منذ بداية التسعينات، في 1994 كان تعاونه الثاني والهام مع المخرج يوسف شاهين في فيلمه المهاجر، استمر بتقديم الأدوار المساعدة في عدد من الأعمال التلفزيونية حتى مطلع الألفينات.
نقطة التحول المحورية في مسيرة عمرو عبدالجليل كانت عام 2007، حيث شارك للمرة الثالثة مع يوسف شاهين في فيلمه الأخير "هي فوضى" الذي أخرجه بالاشتراك مع خالد يوسف، كما في فيلم خالد يوسف الذي صدر في نفس العام حين ميسرة والذي شارك فيه بدور كوميدي هام أظهر من خلاله موهبة كوميدية مغايرة على أدواره السابقة.
في 2010 كان ميعاده مع البطولة السينمائية المطلقة للمرة الأول في تعاونه الثالث مع خالد يوسف في الفيلم الكوميدي "كلمني شكرًا"، وفي العام التالي بطولة الفيلم الكوميدي "صرخة نملة" من سيناريو شقيقه طارق عبدالجليل.
في 2013 ظهر في مسلسل "الزوجة الثانية"، في 2014 قام ببطولة الفيلم الكوميدي "سعيد كلاكيت". شارك عمرو عبد الجليل حتى الآن في نحو ثمانين عمل بين سينما ومسرح وتليفزيون، ويعرض له فيلم "كازابلانكا"
الفنان مصطفى شعبان:
ممثل مصري، بدأ مشواره الفني من خلال العمل كمخرج بالمسرح الجامعي حيث عرضت له مسرحية ضمن مهرجان الفنون المسرحية في فرنسا ولاقت نجاحًا كبيرًا.
كانت أول تجاربه التمثيلية من خلال مسرحية بالعربي الفصيح في 1992، ومنها قرر التفرغ للتمثيل.
ظهر مصطفى شعبان لأول مرة على شاشة السينما في فيلم رومانتيكا عام 1996، وبدأت انطلاقته الفعلية في 2001 من خلال مسلسل عائلة الحاج متولي مع النجم نور الشريف وفيلم سكوت حنصور للمخرج يوسف شاهين وفيلم مافيا للمخرج شريف عرفة، ليتولى بعدها بطولات مطلقة في السينما والتليفزيون خلال الألفينات.
الفنانة زينة:
نجمة مصرية شابة من مواليد القاهرة، وبدايتها في السينما كانت مع المخرج داود عبد السيد لتلعب دور هناء في فيلم "أرض الخوف" أمام النجم "أحمد زكي"، وكان عمرها ١٤ سنةً، وبعد دخولها جامعة القاهرة كلية تجارة قسم إنجليزي  توالت أعمالها السينمائية لتصل إلى 23 فيلما من أبرزها: "بنتين من مصر والفلوس وكارما وواحد صفر والمصلحة وبلبل حيران والكبار وبوشكاش،الجزيرة، كابتن هيما والشبح وظاظا وحالة حب وسيد العاطفي"، كما قدمت عدد من المسلسلات مع كبار النجوم منها حضرة المتهم إبي.
كما أنها أول نجمة شابة تقوم ببطولة مسلسل يحمل اسمها وهو مسلسل "ليالي"، وشاركت أيضًا في "لأعلي سعرا، زواج بالإكراه،أزمة نسب"، وأطلق عليها المخرج (يوسف شاهين) لقب صوفيا لورين العرب بعد مشاهدته لها في فيلم (الحياة منتهي اللذة).
فازت بعدد كبير من الجوائز أهمها أحسن ممثلة لعامي 2005، و2006 في استفتاء الجماهير، كما فازت بجائزة الأداء المتميز عن دورها في مسلسل (حضرة المتهم أبي) مع النجم نور الشريف وجائزة جمعية الفيلم المصري ٢٠١٣ عن (فيلمها بنتين من مصر)، وآخر أفلامها في دور العرض حاليًا فيلم (الفلوس)، وتنتظر حاليا عرض أحدث أعمالها السينمائية  "التاريخ السري لكوثر".
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟