رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أرامكو السعودية تعلن حصولها على الموافقة على تطوير حقل غاز الجافورة

الأحد 23/فبراير/2020 - 05:45 ص
شركة أرامكو السعودية
شركة أرامكو السعودية
رويترز
طباعة
قالت شركة أرامكو السعودية أمس السبت إنها حصلت على موافقة الجهات التنظيمية لتطوير حقل غاز الجافورة غير التقليدي وتتوقع أن يبدأ الإنتاج في أوائل عام 2024.
وقالت الإنتاج سيصل إلى حوالي 2.2 مليار قدم مكعب من الغاز يوميا بحلول عام 2036 مع إنتاج نحو 425 مليون قدم مكعب من غاز الإيثان يوميا. وسينتج الحقل حوالي 550 ألف برميل يوميا من سوائل الغاز والمكثفات.
وأضافت الشركة في بيان أن احتياطيات الغاز في الجافورة، وهو أكبر حقل للغاز غير المصاحب غير تقليدي في المملكة، تقدر بنحو 200 ترليون قدم مكعب من الغاز الرطب.
وقالت وزارة الطاقة في رسم توضيحي يوم السبت إن نجاح تطوير الحقل سيجعل السعودية ثالث أكبر منتج للغاز في العالم بحلول 2030. وتستهدف المملكة أن تصبح مصدرا للغاز بحلول ذلك العام.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية يوم الجمعة أن المملكة تعتزم تطوير الحقل باستثمارات 110 مليارات دولار. وقالت الوكالة إن الخطط راجعتها اللجنة العليا للموارد الهيدروكربونية خلال اجتماع ترأسه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وقال الأمير محمد إن تطوير الحقل سيدر دخلا صافيا للحكومة على مدار 22 عاما يبلغ 8.6 مليار دولار سنويا حسبما ذكرته الوكالة.
وقالت أرامكو إنها تتوقع "أن يكون لتطوير الحقل أثرٌ ماليّ إيجابي على المدى الطويل، بحيث يبدأ هذا الأثر المالي في الظهور عبر النتائج المالية للشركة على مراحل متزامنة مع الأعمال المتعلقة بتطوير الحقل".
ويقع الجافورة جنوب شرقي الغوار، أضخم حقل نفط تقليدي في العالم. ويتطلب الغاز غير التقليدي وسائل استخراج متقدمة، على غرار المستخدمة في صناعة الغاز الصخري. والغاز غير المصاحب ليس منتجا ثانويا لإنتاج النفط.
وقالت وزارة الطاقة في الرسم التوضيحي إن إنتاج الحقل سيعطي الأولوية لتطوير الصناعات المحلية، بما في ذلك التعدين، وكذلك توليد الكهرباء وتحلية المياه.
"
هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟

هل توافق على إجراءات بعض الدول بفرض حظر التجوال لمواجهة فيروس كورونا؟