رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

المؤرخ الكنسي نشأت زقلمة يكشف لـ"البوابة" تفاصيل أول عمل تليفزيوني عن حياة البابا شنودة الثالث: ماجد الكدواني لم يتعاقد رسميًا على بطولة "بابا العرب".. وساندرا نشأت مرشحة للإخراج

الإثنين 28/أكتوبر/2019 - 05:47 ص
المؤرخ رافت زقلمة
المؤرخ رافت زقلمة
حوار / عزت البنا
طباعة
بدأت كتابة السيرة الذاتية لـ«البابا شنودة» منذ 2016.. حصلنا على كل الموافقات من الكنيسة والرقابة على المصنفات الفنية
تم تسليم حلقات المسلسل كاملة ولم يتم حذف مشهد واحد.. والدير لم يطلب تبرعات من الناس
نلقى الضوء على شخصية البابا كوطنى ومعلم وكاتب وشاعر.. 60 مليون جنيه ميزانية مبدئية للمسلسل



نشأت زقلمة
نشأت زقلمة
كشف المؤرخ الكنسى نشأت زقلمة، عن تفاصيل مسلسل «بابا العرب» الذى يتناول السيرة الذاتية للبابا شنودة الثالث، الذى أشرف على كتابة المادة التاريخية للعمل المزمع أن يتم إنتاجه كمسلسل تليفزيونى في 34 حلقة، وتم ترشيح الفنان ماجد الكدوانى لتجسيد شخصية البابا الراحل، والمخرجة ساندرا نشأت لإخراج العمل.
وأضاف «زقلمة» لـ«البوابة»، أن دير الأنبا بيشوى سوف يقوم بإنتاج المسلسل الذى سيتم عرضه على الفضائيات العامة، مؤكدا أن الدير لم يفتح باب التبرعات كما أشاع البعض، لكنه لم يمنع أحدا من المساهمة في العمل.
وأشار إلى أن المسلسل تدور أحداثه عبر أربعة مراحل في حياة البابا شنودة الثالث منذ ولادته.
عن تاريخه مع الكتابة عن البابا شنودة الثالث، منذ أن قام بتأليف العديد من الكتب عنه حتى إشرافه على المادة التاريخية للمسلسل، تحدث معنا المؤرخ الكنسى نشأت زقلمة عضو لجنة المصنفات الكنسية، وكان هذا الحوار.. 
نشات زقلمة مع البابا
نشات زقلمة مع البابا شنودة الثالث
** في البداية نود معرفة بعض التفاصيل عن مسلسل «بابا العرب»؟
- المسلسل يتناول قصة حياة البابا شنودة، سيناريو وحوار عطالله توفيق، وقمت أنا بكتابة المادة التاريخية للعمل، وقد بدأنا الكتابة يوم 15 أكتوبر 2016 حتى انتهينا منها يوم 25 نوفمبر 2018، والعمل يتم إنتاجه تحت رعاية دير القديس الأنبا بيشوى برئاسة الأنبا صرابومون، وحصلنا على كل الموافقات من الجهات المعنية بذلك، وتمت مراجعة المسلسل من قبل لجنة المصنفات الكنسية يوم 25 نوفمبر عام 2018، ثم تمت الموافقة بالترخيص بالمسلسل عرض عام من الإدارة المركزية للرقابة على المصنفات الفنية يوم 13 مارس 2019، كما حصلنا على إثبات تاريخى من الشهر العقارى تحت رقم 939 لسنة 2012، وحصلنا على شهادة إيداع من المجلس الأعلى للثقافة، كما حصلنا على ترخيص من نقابة المهن السينمائية. 
** ما المراحل التاريخية التى سيعرضها المسلسل؟ 
- هذا العمل يعد أول مسلسل درامى عن البابا شنودة الثالث، لذا حرصت على تقسيمه إلى 4 مراحل تاريخية، المرحلة الأولى عبارة عن حياة البابا شنودة قبل الرهبنة منذ أن كان اسمه «نظير جيد روفائيل»، هذه المرحلة عبارة عن 30 سنة و11 شهرا و15 يومًا، منذ ميلاده يوم 3 أغسطس 1923 حتى رهبنته يوم 18 يوليو 1954، أما المرحلة الثانية فهى مرحلة الرهبنة ونستعرض فيها حياة البابا شنودة الذى كان اسمه وقتها الراهب «أنطونيوس السرياني»، وهذه المرحلة عبارة عن 8 سنوات و20 شهرا و12 يوما، منذ سيامته راهبًا حتى سيامته أسقفًا للتعليم يوم 30 سبتمبر 1962، أما المرحلة الثالثة فهى مرحلة الأنبا شنودة أسقف التعليم ومدتها 9 سنوات وشهر و14 يوما، منذ سيامته أسقفًا للتعليم وحتى تتويجه بطريرك للكرازة المرقسية في 14 نوفمبر 1971، وأخيرًا المرحلة الرابعة وهى حياة البابا شنودة الثالث ومدتها 40 سنة و4 شهور و3 أيام، وتبدأ منذ سيامته «بطريرك» حتى يوم نياحته في 17 مارس 2012.
** هل يستعرض العمل علاقات البابا التاريخية بالزعماء؟ 
- يستعرض العمل علاقات البابا العديدة والمتشعبة ومنها علاقاته مع رؤساء مصر السابقين، وشيوخ الأزهر وخاصة علاقته بشيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوى، حيث بكى يوم علمه بخبر وفاة «طنطاوى» في السعودية، كما يعرض العمل تاريخ البابا كشخص وطنى ومعلم وكاتب وشاعر، ويعرض العمل أيضًا رحلات البابا العديدة ورسائل الدكتوراة التى حصل عليها. 
** هل وافق الفنان ماجد الكدوانى على تجسيد شخصية البابا شنودة الثالث؟ 
- قام دير الأنبا بيشوى بترشيح ماجد الكدوانى لتجسيد شخصية البابا، واتصلوا به بالفعل ولكن ماجد لم يبد الرأى النهائى حتى الآن ولم يتعاقد رسميًا، كما أنه لم يرفض وطلب فرصة للتفكير لأن العمل ضخم للغاية ويحتاج تفرغا لفترة طويلة، ومن المتوقع في حال موافقة ماجد أن يجسد شخصية البابا في مراحل الرهبنة والمرحلة الأخيرة، حيث ستتم الاستعانة بممثل طفل لتجسيد مرحلة الطفولة، وآخر لتجسيد مرحلة الصبا، أما الرخراج فتم ترشيح المخرجة ساندرا نشأت، ولكنها هى أيضًا لم تبد موافقتها النهائية حتى الآن. 
** ماذا عن باقى فريق الممثلين المقرر أن يشاركوا في المسلسل؟ 
- هذا الأمر متروك تمامًا للمخرج الذى سيتولى عملية الإخراج، وأود أن أشير إلى أن الممثلين سوف يكونوا «مسلمين وأقباط»، ولكن الشخصية الوحيدة التى طلب الدير أن يقوم بترشيحها هى الفنان الذى سيقدم شخصية البابا شنودة، وكان ماجد الكدوانى وما زال هو المرشح الوحيد لتجسيد هذا الدور. 
** هناك بعض ردود الفعل السلبية التى جاءت بسبب ما ذُكر حول فتح الكنيسة باب التبرعات للمشاركة في إنتاج المسلسل، ما ردك؟ 
- في البداية أود أن أؤكد أن البابا شنودة الثالث قامة كبيرة وليس بحاجة لفتح التبرعات كما أشيع، ولكن الدير حينما أعلن عن وجود رقم حساب، فهو لمن يريد المساهمة والمشاركة في العمل، والدير رافض لفكرة التبرعات من الأساس، وخاصة أنه بمجرد الإعلان عن إنتاج مسلسل عن حياة البابا شنودة وهناك العديد من القنوات الفضائية التى أبدت نيتها للمشاركة في إنتاج العمل تمهيدًا لعرضه، وذلك نظرًا للشعبية الكبيرة التى يتمتع بها البابا شنودة من كل الفئات وكل الشعوب العربية. 
** ماذا عن الميزانية المبدئية للمسلسل؟ 
- هناك ميزانية مبدئية تتراوح بين 50 و60 مليونا ومن المتوقع أن تزيد، وخاصة أن العمل به أجزاء تاريخية عديدة، بالإضافة إلى أنه يضم عددا كبيرا من الممثلين والممثلات، كما توجد مشاهد عديدة سيتم تصويرها خارج مصر، وهذه المشاهد خاصة برحلات البابا. 
** هل هذا العمل يعد أول عمل لك عن البابا شنودة؟ 
- بدأت أكتب عن البابا شنودة منذ عام 2007، وأول كتاب قمت بتأليفه عن الراحل كان بعنوان «مصباح الرهبنة»، وتم تحويل هذا الكتاب إلى فيلم بعنوان «الراعى» من إنتاج الدير، ثم قمت بعمل موسوعة بعنوان «باعث النهضة الكنسية»، وتم عمل هذه الموسوعة على 18 جزءا، وهذه الأجزاء هى التى تمت كتابة سيناريو المسلسل من خلالها، وسوف تتضح الصورة النهائية للميزانية بعد أن يبدأ فريق الإخراج والإنتاج في تفريغ المشاهد المكتوبة.
** لمن توجه له الشكر لتحويل حلم وجود مسلسل عن البابا شنودة إلى واقع جار تنفيذه؟ 
- أتوجه بالشكر للبابا تواضروس الثانى لتشجيعه لنا، واهتمامه بالعمل لأنه يعتبر أقوى إنتاج درامى في تاريخ الكنيسة، وأشكر أيضًا الأنبا صرابومون رئيس دير الأنبا بيشوى والقمص بموا المشرف على المسلسل لمتابعة العمل، وأشكر لجنة المصنفات الكنسية لمراجعة المسلسل كنسيًا وفنيًا وتاريخيا، وأشكر أخيرًا هيئة الرقابة على المصنفات الفنية لحسن المعاملة والسرعة في الموافقة على العمل، حيث ظلت تعمل على مدى 4 شهور لمراجعة العمل، ووافقت في النهائية على الـ34 حلقة بدون حذف مشهد واحد. 
** هل تتوقع أن يأتى المسلسل مثيرًا للجدل؟ 
- أتوقع أن يحصل المسلسل على نسبة مشاهدة عالية، وخاصة أن 80% من العمل يوجد بها شخصيات على قيد الحياة، لذا حرصنا على أن يأتى كل حرف موثقًا، فجميع الشخصيات التى يتناولها العمل توجد لها عندى صور وبيانات من لقاءات سابقة لها مع البابا، وأرى أن صعوبة المسلسل في أنه يحكى عن حياة واقعية وليست من نسج الخيال، هذه الأمور تجعلنى أؤكد أن المسلسل سوف ينال إعجاب الجميع فهو يحتوى على كم كبير من رسائل الوطنية والمحبة التى كان يدعو لها البابا الراحل سواء في عظاته أو في معاملته مع الجميع، ومن خلال كل المواقف التى عاشها. 
** هناك من تساءل لماذا لم يتم عمل فيلم عن البابا وليس مسلسل؟ 
- لا أخفى عليك سرا حينما أقول أننا فكرنا في هذا الأمر منذ البداية، ولكننا تأكدنا أنه من المستحيل أن يأتى فيلم مدته ساعتين ليضم مشوار عمره 88 عامًا هى عدد سنوات حياة البابا شنودة، لذا كان من الأفضل تقديم هذه السيرة الذاتية الرائعة من خلال مسلسل عكفنا على كتابته حتى خرج في النهاية سيناريو مكتوب في 34 حلقة. 
** هل هناك اجتماعات تحضيرية للعمل في هذه الفترة؟ 
بالفعل يتم الإعداد لبدء تنفيذ هذا المشروع الضخم، ونقوم بعمل اجتماعات مكثفة استعدادًا لتنفيذ تعاقدات العمل، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن كل التفاصيل خلال الفترة المقبلة.
"
من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟

من المطرب الذي تنتظر سماع ألبومه في رأس السنة ؟