السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"أديس أبابا": اجتماع وزاري للدول المتأثرة بعمليات "جيش الرب"

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
بدأ في “,”أديس أبابا“,”، أمس، اجتماع وزاري للدول الأعضاء في “,”آلية التنسيق المشتركة المعنية بجيش الرب للمقاومة“,” والتي تضم جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا وجنوب السودان .
ويهدف الاجتماع الذي تنظمه مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى حشد الدعم لمبادرة التعاون الإقليمية للقضاء على جيش الرب للمقاومة، وزيادة الموارد المالية لدعم تطبيق المبادرة .
كما يهدف الاجتماع، والذي يشارك فيه أيضا كبار المسؤولين بإدارة السلم والأمن بالمفوضية، وشركاء ومنظمات إقليمية، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى استعراض وتقييم جهود القضاء على جيش الرب للمقاومة، ووضع توصيات من أجل التعامل مع التحديات وتقييم العمليات العسكرية ضد الجماعة المتمردة، وكذلك مناقشة تأثير الأزمة السياسية والأمنية في جمهورية أفريقيا الوسطى، فيما يتعلق بمبادرة القضاء على جيش الرب للمقاومة .
يشار إلى أن جماعة جيش الرب للمقاومة ظهرت في شمال أوغندا في التسعينات وإدانتها دول ومنظمات دولية عديدة بالمسؤولية عن قتل وخطف وتعذيب وتشويه عشرات الألاف من الناس في أوغندا ودول مجاورة.
وكان الاتحاد الأفريقي قد أعلن عزمه مؤخرا رفع عدد الجنود البالغ عددهم نحو 2500 جندي والذين يشاركون في مطاردة زعيم جيش الرب للمقاومة، “,”جوزيف كوني“,”، إلى 5000 جندي في مناطق عملياتها، والتي تشمل جزءا من أراضي جمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى وجنوب السودان .

أ ش أ