رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

"الصحة" تطلق الاستراتيجية القومية للحقن الآمن

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 08:04 م
البوابة نيوز
ضياء السبيري
طباعة
احتفلت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، بإطلاق الاستراتيجية القومية للحقن الآمن لخفض نسبة انتشار عدوى الأمراض المنقولة عن طريق الدم ومنها الفيروسات الكبدية والإيدز. 
جاء ذلك خلال المؤتمر المنعقد لإطلاق الاستراتيجية بحضور الدكتور علاء عيد مستشار وزير الصحة للشئون الوقائية، وعدد من أطباء قطاع الطب الوقائي. 
قال عيد، إن الاستراتيجية تعد الجانب الوقائي للمبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية 100 مليون صحة. 
ذكر أن الحقن غير الآمن يسبب أضرار للمرضى ويسبب نقل الفيروسات مثل الإيدز والفيروسات الكبدية ويعرض مقدمي الرعاية الصحية للخطر.
قال مستشار وزير الصحة للشئون الوقائية، إنه يتم استخدام ١٦ مليار حقنة سنويا في البلدان النامية، ويتلقى ٩٠٪ من المرضى حقنة واحدة على الأقل منهم ٧٠٪ حقن غير ضرورية ويمكن ان تستبدل عن طريق الفم ومنها حبوب منع الحمل.
من جانبه قال الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، إن إطلاق إستراتيجية الحقن غير الأمن يعد خطوة ودعم للنظام الصحي في مصر حتى لا تنتقل الأمراض ويتعرض المجتمع كله للخطر. 
ذكر أن الحقن غير الآمن يؤدي إلى إصابة آلاف المرضى سنويا حيث تسبب في إصابة 1.7 مليون شخص بالفيروسات الكبدية والإيدز، لافتا إلى استقدام الحقن ذاتية التدمير والترشيد في استخدام الحقن. 
أفاد أن منظمة الصحة العالمية تدعم الحكومة المصرية للقضاء على الأمراض الانتقالية والفيروسات الكبدية وعلى رأسها فيروس سي. تستهدف الاستراتيجية وضع سياسة السلامة الوطنية للحقن وتدريب مقدمي خدمة الرعاية الصحية على استخدام الحقن، والرقابة الصارمة على المرافق الصحية لممارسات الحقن الآمن.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟