رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

اتكلم سياسة.. رئيس النواب يحيل بيان الحكومة بشأن سد النهضة للجنة خاصة.. وزير الإسكان: وضعنا خطة لترشيد استهلاك المياه.. و"الصحفيين" تمنح أصحاب المعاشات قُبلة الحياة

الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 05:02 م
البوابة نيوز
سارة ممدوح
طباعة
تستعرض "البوابة نيوز"، أبرز الأخبار السياسية والبرلمانية، اليوم الأربعاء، في النشرة التالية:


اتكلم سياسة.. رئيس
رئيس النواب يحيل بيان الحكومة بشأن سد النهضة للجنة خاصة
أحال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب بيانات رئيس مجلس الوزارء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزراء الخارجية والري والموارد المائية والإسكان، بشان أزمة سد النهضة إلى لجنة خاصة برئاسة وكيل مجلس النواب النائب سليمان وهدان لدراستها وإعداد تقرير يتم عرضة على الجلسة العامة للبرلمان.


اتكلم سياسة.. رئيس
وزير الإسكان: وضعنا خطة لترشيد استهلاك المياه
قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان ان الوزارة قامت خلال 3 سنوات الماضية بوضع خطة لترشيد استهلاك المياة ووضع خطة على محورين المحمور الأول توفير مصادر مياه بديلة لمياه الشرب وإعادة الاستخدام والمحور الثانى تقليل الفاقد من مياه الشرب والتوسع في إنشاء محطات تحلية مياه البحر.
وأشار وزير الإسكان في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب أن تحلية مياه البحر تكلفت 50 مليار جنيه في آخر 4 سنوات بالإضافة إلى أن التوسع في إنشاء محطات المعالجة الثنائية والثلاثية كلفت وزارة الإسكان 160 مليار جنيه في الثلاث سنوات الماضية.
واكد أن الخطة تضم عددًا من المحاور، ومنها توفير مصادر بديلة لمياه الشرب، من خلال (تحلية المياه في المحافظات الساحلية – إنشاء محطات لاستخراج المياه الجوفية)، وإعادة استخدام المياه المُعالجة في بعض الزراعات، من خلال (التوسع في إنشاء محطات معالجة الصرف الصحي بمحافظات الصعيد – رفع كفاءة محطات المعالجة وتحويلها إلى معالجة ثلاثية)، وتقليل الفاقد في مياه الشرب في جميع المجالات، من خلال (ترشيد استهلاك المياه واستخدام القطع الخاصة الموفرة – تقليل الفاقد التجاري والفيزيائي من مياه الشرب – توفير العدادات المنزلية – وضع خطة لتوعية المواطنين بترشيد الاستهلاك).
وأضاف "الجزار" أنه بالنسبة لملف ترشيد الإستهلاك قامت به الوزارة من خلال عدد من الخطط منها تعميم استخدام القطع الموفرة وتعميم استخدام العدادات مسبقة الدفع في الجهات الحكومة مشيرًا إلى أن الوزارة تكلف 160 مليار جنية لتوفير المياه.
اتكلم سياسة.. رئيس
"الصحفيين" تمنح أصحاب المعاشات قُبلة الحياة
قال حماد الرمحي عضو مجلس نقابة الصحفيين، رئيس لجنة المعاشات إنه أصدر تعليمات للجنة المعاشات بعدم السماح بتقاعد أو خروج أي صحفي على المعاش، ومساعدة جميع الصحفيين المقبلين على المعاش في إيجاد فرصة عمل جديدة تمنحه الشرعية في الاستمرار في العمل وممارسة المهنة والانتظام ضمن جدول المشتغلين بنقابة الصحفيين.
وأكد «الرمحي» في بيان له اليوم، أن اللجنة تلقت خلال هذا العام أكثر من 32 طلبًا من الصحفيين المقبلين على المعاش وخاصة من الصحف القومية الذين ترفض مؤسساتهم التجديد لهم، إلا أن اللجنة رفضت إحالتهم للمعاش وساهمت في توفير نحو 29 فرصة عمل لهم، بينما قرر ثلاثة صحفيين فقط الخروج للمعاش لظروفهم الصحية.
وأشار رئيس لجنة المعاشات بنقابة الصحفين إلى أن خروج الصحفي بالمعاش هو بمثابة «تكهين» للصحفي وهو جريمة مهنية وأخلاقية بكل ما تحمله الكلمة من معان!.
وأضاف «الرمحي» أن تقاعد الصحفي وخروجه للمعاش جريمة يترتب عليها مجموعة من الجرائم التي تهدر حقوق الصحفيين المادية والأدبية وذلك على النحو التالي:
أولًا: خروج الصحفي للمعاش تعني منع الصحفي رسميًا من ممارسة مهنته التي شبَ وشابَ عليها، وبالتالي منعه من مواصلة دوره الوطني في التثقيف والتعليم والتنمية.
ثانيًا: خروج الصحفي للمعاش تعني حرمان الصحفي من ممارسة حقة القانوني في الترشح أو التصويت في انتخابات نقابة الصحفيين، وحرمانه من المشاركة في اختيار النقيب ومجلس النقابة الذي يمثله أمام الدولة والمجتمع.
ثالثًا: خروج الصحفي للمعاش تعني إجبار الصحفي على التقاعد في منزله، بعد أن أصبح بحكم القانون ممنوعًا من ممارسة أي عمل صحفي، وهو ما يعرضه لعملية قتل معنوي «Moral killing».
رابعًا: خروج الصحفي للمعاش تعني تقليص دخل الصحفي لأكثر من 50% بعد حرمانه من مرتبه والحوافز والمكافآت والبدلات.
خامسًا: خروج الصحفي للمعاش تعني حرمان الصحفي وبشكل نهائي من صرف بدل التدريب والتكنولوجيا.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟