رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم
اغلاق | Close

في ذكرى ميلادها.. تعرف على بطلة ألعاب القوى الدولية "غادة شعاع"

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 05:41 م
غادة شعاع
غادة شعاع
مروة المتولي
طباعة
"غادة شعاع"، نشأت في أسرة صغيرة في سوريا، وأظهرت موهبة فطرية خلال ممارستها لكرة السلة في مدرستها وفي النادي الذي يحمل اسم بلدتها الجميلة "محردة"، ونظرا لموهبتها وقوتها البدنية دفعها مدرس الرياضة للمشاركة خارج منطقتها وبعدها في بطولة سوريا لسباق الضاحية للمدارس الابتدائية فانتزعت المركز الأول بسهولة وكانت في الثانية عشرة من عمرها، وولدت في مثل هذا اليوم 10 سبتمبر من عام 1972.
استمرت غادة في ممارسة ألعاب القوى وتحديدا سباقات الضاحية حتى عام 1989 قبل أن تتحول إلى ممارسة كرة السلة جنبا إلى جنب مع ألعاب القوى وأصبحت خلال فترة وجيزة من أبرز لاعبات المنتخب السوري لكرة السلة. استعان بها نادي الثورة الدمشقي ونادي الجلاء الحلبي في مشاركاتهما الخارجية واختيرت مرات عدة كأفضل لاعبة عربية في بطولات إقليمية وتلقت عدة عروض للاحتراف من أندية خارج سوريا قبل أن تعود إلى حبها الأول وتتفرغ نهائيا لألعاب القوى.
بعد مشاركتها مع منتخب بلادها في دورة الألعاب العربية السابعة في دمشق 1992 اتجهت غادة شعاع إلى رياضة فردية استلهمت مقوماتها من البيئة القروية حيث الطبيعة والسهل وتسلق الشجر والجبال فبرعت غادة في هذه اللعبة لتصبح واحدة من أشهر الرياضيين في العالم بامتياز وحققت إنجازات مذهلة على مستوى العالم.
في أول تجربة دولية لها احتلت مركز متقدم في بطولة العالم لألعاب القوي في طوكيو عام 1991 مسجلة 5066 نقطة وفي العام ذاته حسنت رقمها في بطولة آسيا في ماليزيا وحلت في المركز الثاني عالميا مسجلة 5425 نقطة. تابعت غادة صعودها في دورة الألعاب العربية السابعة 1992 في دمشق واحتلت المركز الأول مسجلة 5528 نقطة كما أحرزت لسوريا في الدورة ذاتها ذهبيتي الوثب الطويل ورمي الرمح وفضيتي الوثب العالي وسباق التتابع 4 مرات 100 م.
كانت دورة ألعاب البحر المتوسط الثانية عشرة في كاب داغد بفرنسا عام 1993 بداية دخولها العالمية عندما تخلت عن المشي خطوة خطوة وقفزت برقمها 890 نقطة فسجلت 6168 نقطة ونالت الميدالية الفضية. سطرت غادة اسمها في سجل العالمية في دورة النوايا الحسنة في مدينة سان بطرسبرج الروسية عام 1994 بميدالية برونزية مسجلة 6361 نقطة وفي نفس العام 1994 احرزت ذهبية الألعاب الاسيوية في هيروشيما اليابان مسجلة 6260 نقطة.
بطولة غوتسيش النمساوي الدولية عام 1995 تمهيدا للفوز في البطولة العالمية منتزعة المركز الأول بعد أن أبعدت كبرى بطلات العالم وسجلت 6760 نقطة وهو أفضل رقم عالمي سجل في ذلك العام في المسابقة السباعية الدولية. توجهت الأنظار نحو البطلة السورية غادة شعاع في بطولة العالم لألعاب القوى في مدينة غوتنبرغ السويدية عام 1995 وهناك انتزعت اللقب العالمي لها ولسوريا مسجلة 6651 نقطة بعد أن قهرت عملاقات العالم أبرزهن الأمريكية جاكي جوينر كيرسي الألمانيتين سابين بروان وهايكه دريشلر وحققت فوزا كبيرا للرياضة السورية وتوجت بطلة العالم بألعاب القوى.
لم تخيب البطلة السورية العالمية غادة شعاع آمال بلادها في دورة الألعاب الأولمبية في أتلانتا عام 1996 وصرخت بأعلى صوتها «أنا هنا» متفوقة على كل المشاركات لتنال الميدالية الأولمبية الذهبية الأولى لسوريا في تاريخ الألعاب الأولمبية بعدما سجلت 6780 نقطة وبفارق كبير عن وصيفتها البيلاروسية ناتاشا سازانوفيتش (6563 نقطة) والبريطانية دينيز لويس (6489 نقطة) مسجلة نصرا كبيرا لسورية والعرب.
"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟