رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي

المطران جورج شيحان يكشف تاريخ الموارنة في مصر

السبت 07/سبتمبر/2019 - 11:57 ص
المطران جورج شيحان
المطران جورج شيحان
مايكل عادل
طباعة
تعتبر الكنيسة المارونية جزء من الكنيسة الكاثوليكية، وتقر بسيادة بابا الفاتيكان عليها، ومقر الكنسية المارونية في بكركى بلبنان ولها بطريركها الخاص وأساقفتها، ويعود تأسيسها إلى البطريرك يوحنا مارون عام 687 ميلادية في شمالى سوريا، ولجأ يوحنا مارون برفقة عدد من اتباعه إلى جبل لبنان ليؤسسوا نواة الكنيسة المارونية بلبنان.
والبطريرك الحالى للكنسية المارونية، هو البطريرك بشارة الراعى وهو البطريرك السابع والسبعون، انتخب بطريركًا في 15 مارس 2011، خلفًا للبطريرك نصر الله صفير، الذى كان قد أعلن استقالته في فبراير 2011 بداعى التقدم بالسن.
ويشغل المارونيون حيزًا كبيرًا داخل العائلات المسيحية الموجودة في مصر حاليا، ولها كنائسها ومؤسساتها التعليمية والعلاجية كالمستشفيات، والخدمات الأخرى التى تقدم للعائلة المارونية وللمجتمع المصرى والعربى والشرق أوسطي، لذا أجرت «البوابة نيوز» حوارا مع المطران جورج شيحان راعى الإيبارشية المارونية في مصر للتعرف على أمور تهم المارونيين في مصر.. وإلى نص الحوار.
< من هم الموارنة وما تاريخ تواجدهم في مصر؟
- أخذت الكنيسة المارونية اسمها من مؤسسها، القديس مارون (الذى توفى عام 410هـ). عاشوا على جبل بالقرب من أفاميا في سوريا الحالية. في عــام 452 أنشأ تلاميذه ديرًا بالقرب من قبره وتبعوا بطريرك أنطاكيا، ثم انتقل جماعة مارون إلى منطقة داخلية أكثر في لبنــان. في القرن السابع، تم الاعتراف بالموارنة كمجتمع ديني. يوحنا مارون هو أول بطريرك للكنيسة المارونية في أنطاكيا، وقد كان مقره في كفر حى شمال لبنان.
أما عن تاريخ تواجد الموارنة في مصر: التاريخ المسجل القرن السادس عشر (500 سنة في مصر)، ومن بداية 1700 / 1800 كان هنالك هجرة من لبنان إلى مصر، وكانت محطة اللجوء للبنانيين وبخاصة الموارنة. تم تعيين أول مطران رسمى للكنيسة المارونية بالقاهرة: النائب البطريركى المطران يوسف دريان سنة 1905.
< كم عدد الكنائس المارونية في مصر والشرق الأوسط؟
- في مصر ست رعايا، وهى سانت تريز ـ بورسعيد (1859)، سانت تريز ـ الإسكندرية (1867)، مار جرجس – شبرا (1881)، كاتدرائية مار يوسف – المطرانية المارونية – الظاهر (1908)، مار مارون – مصر الجديدة (1916)، سانت تريز – الإسماعيلية (1939).
أما الإبارشيات فهى سبع وعشرون إبارشية في لبنان والنطاق البطريركى وعالم الانتشار.
< ما لوائح وقوانين الكنيسة وشروط الانضمام إليها؟
- انضمام الزوجة إلى طائفة الموارنة التى ينتمى إليها زوجها، يعقد زواجهما في الكنيسة المارونية وعماد أولادهما حسب طقوس الكنيسة المارونية.

الكلمات المفتاحية

"
هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟

هل تتوقع إجراء انتخابات مجلسي النواب والشيوخ المقبلة في وقت واحد؟