الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

"أشياء تختفي" و"حرية الإرادة" بجناح صفصافة بمعرض الكتاب

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
تشارك دار صفصافة للنشر في الدورة الـ 45 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب ضمن قاعة 3 بمجموعة من الإصدارات الجديدة، تتضمن ترجمات فلسفية وأدبية وأعمالا ساخرة إضافة لمجموعة العناوين التي أصدرتها مؤخرا، ومن أهمها الرواية المصورة (كوميكس) "فردوس الزهراء"، والطبعة الرابعة من كتاب "إغراء السلطة المطلقة" للدكتورة بسمة عبد العزيز.
وتطرح صفصافة في المعرض هذا العام أولى كتب سلسلتها الجديدة "كلاسيكيات" التي تهتم بنشر كتب متنوعة من تراث الفكر والأدب العالميين.
وتبدأ السلسلة بمقال "حرية الإرادة" للمفكر الهولندى دسيدريوس إيراسموس، والمقال هو نقاش معمق يغوص في أصول الفكر والفلسفة المسيحيين، وإيراسموس في هذا الكتاب يقدم رؤية نقدية لآراء مارتن لوثر (قائد الإصلاح الدينى البروتستانتى في أوربا) فيما يتعلق بالإرادة الإنسانية، والكتاب في الأساس عبارة عن محاورة بين المؤلف ومارتن لوثر حول حرية الإرادة.
وتستعد صفصافة ضمن سلسلة "كلاسيكيات" لإصدار أعمال أخرى لكتاب أوروبيين كبار بينها ترجمة جديدة لمسرحية قرع الطبول ليلا" لبرتولت بريشت"، وإعادة طباعة لأعمال أخرى.
وضمن الأعمال الأدبية المترجمة الجديدة تطرح صفصافة خلال المعرض مجموعة قصصية لكاتبة ألمانية شابة بعنوان "أشياء تختفى" للكاتبة جينى إيربينبيك (مواليد شرق برلين 1967).
وتُرجِمت أعمال إيربينبيك إلى ست لغات، وظهرت باكورة أعمالها النثرية في عام 1999 تحت عنوان "حكاية الطفل العجوز"، وقد حقق نجاحًا منقطع النظير، ثم تلاها في عام 2001 مجموعة قصصية تحت اسم "تاند"، وفى عام 2005 صدرت لها رواية "القاموس" وفى 2008 رواية "بنات الدهر" التي حصلت على عدة جوائز.
كما تطرح صفصافة بالمعرض الكتاب الساخر "جومابل زهدى" للكاتب الصحفى إيهاب البدوى، وهو كتاب اجتماعى سياسي يتناول الأوضاع الحالية برؤية نقدية ولهجة ساخرة.