الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

تحذير جديد من مادة قد تكون مسرطنة في الصودا دايت

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ظهر تحذير جديد من وجود مادة قد تكون مسرطنة في مشروبات الصودا دايت، بعد أن أعلن المسئولون عن الصحة في الاتحاد الأوروبي الشهر الماضي أن مادة الأسبارتام آمنة للاستهلاك البشري. وكانت مادة الأسبارتام التي تستخدم للتحلية الاصطناعية موضع شبهة لسنوات عديدة، حيث كان يعتقد أنها مسرطنة.
أفادت تقارير حديثة أن الكرامل الذي يستخدم كملوّن اصطناعي في المشروبات الغازية الخاصة بالحمية (الدايت) قد يحتوي على مستويات غير آمنة من مادة كيميائية يعتقد كثير من الخبراء أنها تسبب السرطان.
وبينت فحوصات أجرتها ولاية كاليفورنيا الأمريكية على عينات من الصودا دايت استُخدم فيها الكرامل للتلوين وجود مستويات عالية من هذه المادة الكيميائية التي تسمّىي ميل 4 أو Methylimidazole4.
وبحسب موقع "ريفايناري 29" الذي نشر الخبر، لا توجد قوانين أمريكية أو أوروبية تمنع استخدام مادة الكرمل الملوِّنة، لكن منظمة الصحة العالمية وتقارير وبحوث ولاية كاليفورنيا تفيد بأن هذه المادة ضارة للصحة.
وتقول توجيهات منظمة الصحة العالمية بأنه يجب استخدام هذا التلوين الاصطناعي عند حدود دنيا، بحيث لا يتناول الشخص في اليوم أكثر من 29 ميكروجرام من مادة ميل4.
وليس معروفًا كمية المادة الملوّنة المستخدمة في المنتجات المتاحة في الأسواق القريبة من كل مستهلك، لكن تشير بعض البحوث التي صدرت عن ولاية كاليفورنيا أن بعض منتجات الصودا دايت تحتوي 4 أضعاف الكمية الآمنة.