الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

جنوب السودان يتهم المتمردين بقتل 127 مريضًا بمستشفى

سلفاكير ورياك مشار
سلفاكير ورياك مشار
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
اتهمت حكومة جنوب السودان قوات المتمردين بارتكاب فظائع ضد المدنيين بقتل 127 مريضا بمستشفى في بلدة بور الشهر الماضي.
وتقول الامم المتحدة ان آلاف الاشخاص قتلوا في الاشتباكات المستمرة منذ اكثر من شهر بين القوات الموالية للرئيس سلفا كير والمتمردين المؤيدين لريك مشار الذي عزل من منصب نائب الرئيس في يوليو.
وقال مسؤولون إن أعمال القتل حدثت في 19 ديسمبر عندما تعهد بيتر جاديت القائد العسكري في بور بالولاء لمشار. ولم تستعد الحكومة السيطرة على بور التي شهدت بعض أسوأ المعارك منذ بدء التمرد إلا يوم السبت الماضي.
وقال اتني ويك اتني المتحدث باسم الرئيس في مؤتمر صحفي "اقتحموا المستشفى وذبحوا جميع المرضى وعددهم 127."
ورفض المتمردون ذلك الاتهام واتهموا الحكومة بارتكاب مذبحة ضد المدنيين في العاصمة جوبا وتدمير بانتيو عاصمة ولاية الوحدة المنتجة للنفط عندما استعادوا السيطرة عليها من المتمردين في وقت سابق هذا الشهر.
وقال لول رواي كوانج المتحدث العسكري باسم المتمردين لرويترز عبر الهاتف من العاصمة الكينية "هذا كذب محض ... نحن لا نستهدف مدنيين وعلى العكس الحكومة هي من تستهدف المدنيين بدءا بالمذبحة التي ارتكبت في جوبا."
ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من مسؤولي البعثة الانسانية التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان.
واستعاد الجيش بور بدعم من القوات الاوغندية المنتشرة هناك.
وبدأت المعركة في جنوب السودان بسبب خلافات سياسية لكنها تكتسب أبعادا قبلية بشكل متزايد إذ تقاتل قبيلة الدنكا التي ينتمي لها كير قبيلة النوير التي ينتمي لها مشار.
ورفض كير ومشار توقيع اتفاق لوقف اطلاق النار في اثيوبيا بسبب خلافات بشأن مصير 11 معتقلا تحتجزهم السلطات في جوبا ومشاركة القوات الاجنبية.
ويصر المتمردون على الافراج عن المحتجزين قبل إمكانية توقيع اتفاق في حين تصر الحكومة على أنه لن يطلق سراحهم إلا وفق القانون.
وتأجلت قمة لرؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق افريقيا (ايجاد) التي توسطت في محادثات اديس ابابا بعدما كانت مقررة يوم الخميس الماضي.
وقال مكتب رئيس جنوب السودان في بيان إن اجتماع ايجاد الذي كان مقررا في جوبا سيعقد الآن على هامش قمة الاتحاد الافريقي في اديس ابابا التي تبدأ في 28 يناير.