الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

بروفايل

مروة ناجي.. الميلاد في الأوبرا والشهرة بـ "The Voice"

مروة ناجي متسابقة
مروة ناجي متسابقة برنامج ذا فويس
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مروة ناجي صوليست بدار الأوبرا المصرية مثلت مصر في العديد من المهرجانات العربية والدولية وحاصلة على جوائز كثيرة في الغناء العربي أهمها جائزة دكتور أحمد زويل للفن العربي، وجائزة المجمع العربي للموسيقى العربية، والجائزة الثالثة مناصفة بمهرجان الموسيقى العربية في دورته العاشرة.
لم تفكر مروة في الإنطلاق إلى عالم الشهرة من خلال الكليبات ولم تطرق أبواب المنتجين بحثا عن فرصة للتواجد، ورغم ذلك استطاعت أن تثبت أقدامها من خلال الغناء الطربي الأصيل في الأوبرا وحفلات ساقية الصاوي، وقدمت الكثير من أغنيات كوكب الشرق بإحساسها الخاص وبصوتها القوي.
ولفتت مروة الأنظار إليها في الحلقة الثالثة من الموسم الثاني لبرنامج "The Voice" ، لتهتز كراسي المحكمين الأربعة بعد ثواني قليلة من بدئها لأداء أغنية "برضاك" لأم كلثوم واختارت بعدها الانضام لفريق صابر الرباعي، وقيل أنها رفضت الانضمام لشيرين بالرغم من زمالتها لها في فرقة سليم سحاب الموسيقية، ولكن هذا الأمر ليس له أساس من الصحة فالمعروف أن شيرين كانت في كورال الأطفال مع  سليم سحاب، في حين لم تنضم مروة إلى فرق الموسيقي العربية إلا من سنوات قليلة وهو ما يؤكد عدم صحة هذه الشائعات.
ولمن لا يعرف من هي مروة ناجي، فهي ابنة الإسكندرية، كانت تغني في قصور الثقافة وجامعة الإسكندرية حيث درست في كلية التجارة، وجاء احترافها للفن من خلال تقديمها في مسابقة أقامتها دار الأوبرا للأصوات الجديدة لفرق الموسيقى العربية وبالفعل تقدمت للاختبار، ليقع عليها الاختيار ضمن 20 صوتا جديدا انضموا لفرق الموسيقى العربية.
تبناها محسن فاروق المطرب الكبير في الأوبرا، والذي أهلها للحصول على جائرة المركز الثاني في مسابقة المهرجان، ثم خلفه في دعمها المايسترو صلاح غباشي وكان ينتقي لها الأعمال التي تناسب حنجرتها ومعظم هذه الأعمال كانت من الأغاني النادرة، التي لا يؤديها الكثيرون في الفرقة لصعوبة أدائها مثل أغاني سهرت وحدي وياللي كان يشجيك أنيني وهي أعمال تعاون فيها السنباطي مع أم كلثوم.
وبعدها جاء دور أستاذ العود الراحل أيمن حامد، الذي علمها العزف على العود وأصبحت بعدها مطربة محترفة وليست هاوية.
شاركت مروة في العديد من المهرجانات الدولية في المغرب وفيينا وأمريكا وفرنسا، إضافة لمشاركتها الأوركسترا الأسباني وفي مهرجان الموسيقى العربية بالمغرب، ومهرجان زوق مكايا في لبنان، ومهرجان الثقافات الثلاثين، ومهرجان الأغنية الكلاسيكية، ومهرجان الموسيقى العربية (2004-2012).
ولها العديد من الأعمال الخاصة مع الموسيقار الراحل عمارالشريعي، وفاروق الشرنوبي، ومحمد ضياء الدين، وكانت باكورة أعمالها من انتاجها الخاص أغنية بعنوان "كمل" وكتب كلماتها احمد مجاهد والحان وتوزيع أحمد فرحات وكانت تنادي فيها باستكمال الثورة والقصاص للشهداء.
وقدمت مؤخرا أغنية بعنوان "مش بالعنف" من كلمات أحمد مجاهد وألحان أحمد الحجار وتوزيع أحمد شحتوت.
مروة لا تشبه الآخرين في محاولتهم الهروب من عباءة كوكب الشرق بل تمنت إعادة تراثها من جديد، ويمكن أن نقول أنها صوت مصر القادم.