السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

قراءة في الصحف

"فورين بوليسي": أمريكا وكوريا الشمالية عقدتا إجتماعاً سرياً الشهر الماضي

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشفت مجلة “,”فورين بوليسي“,” الأمريكية، النقاب عن اجتماع دبلوماسي رفيع المستوى بين “,”واشنطن“,” و“,”بيونج يانج“,”، في نيويورك، في منتصف شهر مارس المنصرم، أي قبل أيام قليلة من إعلان كوريا الشمالية عن سلسلة تهديداتها الأخيرة، التي قد تتسبب في اندلاع حرب عالمية ثالثة في شبه الجزيرة الكورية .
وذكرت المجلة الأمريكية - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني أمس الثلاثاء - أن المبعوث الأمريكي الخاص للمحادثات السداسية المتوقفة حاليا، “,”كليفورد هارت“,”، إجتمع بنائب السفير الكوري الشمالي للأمم المتحدة، “,”هان سونج ريول“,”، الشهر الماضي، وذلك وفقا لمصادر دبلوماسية مطلعة .
وأماطت المصادر اللثام عن أن الإجتماع تم عقده من خلال ما يعرف داخل الدوائر الدبلوماسية بـ “,”دائرة نيويورك“,”، الوسيلة الرئيسية للتواصل بين واشنطن وبيونج يانج .
وأفادت المصادر بأن الإجتماع لم يسفر عن إحراز أي تقدم حقيقي، في ظل عدم تقديم واشنطن أي عروض جديدة للجانب الكوري الشمالي .
وأكد الجانب الأمريكي خلال الإجتماع مجددا، على دعوة الإدارة الأمريكية لكوريا الشمالية، لتجنب الأعمال الإستفزازية، وكذلك العودة إلى الدبلوماسية، في حال وفاء بيونج يانج بالتزاماتها الدولية واستئناف عملية نزع السلاح النووي .
ومن جانبه، وافق الجانب الكوري الشمالي ببساطة، على إيصال تلك المعلومات إلى القادة في بيونج يانج .
وأشارت المجلة الأمريكية إلى أن الكشف عن هذا الاجتماع يأتي وسط تزايد انتقادات الخبراء لنهج إدارة أوباما الحالية في تعامله مع الملف الكوري الشمالي، والتي تقوم على مبدأ “,”إستراتيجية الصبر“,” أو الإنتظار، حتى تغير بيونج يانج من نهجها والإنضمام إلى المحادثات المتعددة الأطراف، حيث أن هذا الإجتماع يعد برهانا على أن سياسة الادارة الأمريكية “,”راكدة “,”.
ونوهت المجلة إلى أنه قد تم استخدام “,”دائرة نيويورك“,”، في الآونة الأخيرة، لتحذير وزارة الخارجية قبل أي استفزازات من جانب كوريا الشمالية، مثلما حدث قبيل إجراء بيونج يانج للتجربة النووية الثالثة في فبراير الماضي .
كما كشفت المجلة، وفقا لمسؤولين أمريكيين، النقاب عن أنه من المتوقع أن تقوم كوريا الشمالية بتجربة صاروخ باليستي متوسط المدى، اليوم، الأربعاء .
ومن جانبها، رفضت وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على اجتماع مارس في نيويورك، وذلك تمشيا مع سعيها للحفاظ على سرية “,”دائرة نيويورك“,” .
أ ش أ