الجمعة 25 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

تقارير: بريطانيا تخصص 11 مليار إسترليني لمساعدة الدول الفاسدة

جنيه استرليني
جنيه استرليني
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ذكرت تقارير صحفية أن الحكومة البريطانية قدمت ما يصل الى من نصف مليار جنيه استرليني "825 مليون دولار" في شكل منح ومساعدات للبلدان العشرة الأكثر فسادًا في العالم خلال العام الماضي.

وقالت صحيفة "ديلي ميل" أمس إن الحكومة البريطانية وصلت الآن إلى هدفها المتمثل في تكريس 0.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمساعدات الدولية، أي ما يعادل 11.2 مليار جنيه استرليني، مشيرة إلى أن تحليل مؤشر الفساد العالمي السنوي، الذي تجريه منظمة الشفافية الدولية، أظهر أن المستفيدين من المساعدات البريطانية الخارجية شملوا تقريبًا جميع الدول التي تعاني من أخطر مشاكل الفساد الرشوة وإساءة استخدام السلطة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا تبرعت عام 2012 بما يصل الى 143 مليون دولار لمساعدة سكان الصومال المصنفة أكثر الدول فسادًا في العالم، وبمبلغ 320 مليون دولار لأفغانستان المصنفة في المرتبة الثالثة على لائحة منظمة الشفافية الدولية للدول الفاسدة.

وأوضحت أن أموال المساعدات البريطانية يتم ارسالها في الكثير من الحالات عن طريق الجمعيات والوكالات الخيرية بدلًا من إعطائها مباشرة إلى حكومات البلدان في محاولة لتجنب استغلالها من قبل المسئولين الفاسدين.

ونقلت الصحيفة عن نائب عن حزب المحافظين البريطاني الحاكم قوله، إن الوضع في الكثير من البلدان المستفيدة من المساعدات البريطانية سيء وبشكل يجعل من الصعب معرفة أين تذهب هذه الأموال".