الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

النرويج تمنح الإقامة الدائمة إلى ٥٣٣٠ طالب لجوء خلال ١١ شهرًا

 السلطات النرويجية
السلطات النرويجية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
منحت السلطات النرويجية حق الاقامة الدائمة في البلاد إلى ٥٣٣٠ شخصا تقدموا بطلبات للجوء إلى البلاد وذلك من إجمالي ١١٥٧٠ طلب لجوء تم التقدم بهم خلال الإحدى عشرة شهرا الأولى لعام ٢٠١٣، وبذلك تشكل نسبة الموافقة ٤٦ بالمائة من إجمالي عدد طالبي اللجوء حتى أول ديسمبر الماضي.
وأشار تقرير إحصائي لإدارة الهجرة النرويجية (يو دي إي) أن أغلب طالبي اللجوء من الإرتيريين حصلوا على حق الإقامة الدائمة بنسبة ٩٣ بالمائة ويليهم الصوماليين والسوريين بالرغم من أن السلطات النرويجية تقوم عادة بمنح حق الاقامة المؤقت لطالبي اللجوء الذين يأتون من مناطق الصراع مثلما حدث في عام ١٩٩٩ عندما تم منح حق اللجوء المؤقت إلى ما يقرب من ٨ ألاف من ألبان كوسوفو من إجمالي ١٢٧٥٠ طلب لجوء تمت الموافقة عليه في نفس العام.
وأوضحت نائبة مدير إدارة الهجرة فسنا كورك في بيان أن معظم طالبي اللجوء إلى النرويج أتوا من دول ومناطق تتعرض للصراعات والحروب مثل إرتريا والصومال وسوريا منوهة بأن نسبة كبيرة منهم كانوا بحاجة بالفعل للحماية.
وأضافت بأنه تم منح حق الاقامة الدائمة لعدد كبير من السوريين ولكنه لم يصل بعد إلى ما قررته الحكومة الائتلافية السابقة بشأن استقبال النرويج لما يقرب من عشرة آلاف لاجئ سوري.