الخميس 27 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

إيران تعتقل رجل أعمال متهما بانتهاك العقوبات الأمريكية والأوروبية

المتحدث باسم السلطة
المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني ايجئي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الإعلام الإيراني إن طهران اعتقلت أمس الاثنين رجل أعمال يخضع للعقوبات الأمريكية والأوروبية، في الوقت الذي اجتمع فيه مسؤولون في جنيف لإجراء مزيد من المحادثات بشأن برنامج طهران النووي.
ونقلت وكالة مهر للأنباء عن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني ايجئي قوله: إن بابك زنجاني رئيس مجلس إدارة مجموعة سورينت اعتقل عصر أمس الاثنين.
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الرسمية عن مصدر لم تذكر اسمه قوله: إن زنجاني نقل إلى سجن ايفين في طهران.
ولم يصدر تعليق فوري من سورينت، وينفي زنجاني ارتكاب أي جرم.
وأعلنت وكالتا الأنباء نبأ اعتقال زنجاني في الوقت الذي عقد فيه مسؤولون إيرانيون محادثات على مستوى الخبراء مع نظرائهم من القوى العالمية الست في ثالث جولة من المناقشات بشأن سبل تنفيذ الاتفاق الموقع في 24 نوفمبر والذي وافقت بموجبه إيران على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف بعض العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها.
وقال تلفزيون برس تي في الايراني إن زنجاني اعتقل بتهم تخص الفساد ونقل عن رئيس ديوان المحاسبة أمين حسين رحيمي قوله إن شركة النفط الوطنية الايرانية أوكلت إليه تصدير نفط بقيمة ثلاثة مليارات دولار.
ونقل التلفزيون عن رحيمي قوله "المشكلة هي أنهم كان من المفترض ان يحصلوا على ضمانات منه بحكم القانون وهذا لم يحدث. هذه مخالفة."
وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات مالية على زنجاني وشبكة شركات في ابريل متهمة إياهم بمحاولة التحايل على العقوبات من خلال تحويل مليارات الدولارات نيابة عن الحكومة الايرانية.
وكان زنجاني بالفعل هدفا لعقوبات من الاتحاد الأوروبي الذي وصفه قبل نحو عام بأنه "وسيط رئيسي في صفقات النفط الايرانية".
وبعد إعلان العقوبات الأمريكية في ابريل أبلغ زنجاني رويترز أن الشهرة ساعدت أعماله حيث يمتلك ما يصل إلى 65 شركة تعمل في أنشطة مستحضرات التجميل والأغذية والنفط والطيران.