الإثنين 21 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

قوات أمريكية وليبية تعتقل زعيم أنصار الشريعة التونسية

زعيم تنظيم أنصار
زعيم تنظيم أنصار الشريعة في تونس سيف الله بن حسين
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نقلت وكالة الأنباء التونسية عن مصدر أمني قوله إن قوات أمريكية وليبية اعتقلت يوم الإثنين سيف الله بن حسين زعيم جماعة أنصار الشريعة التونسية الإسلامية المتشددة في مدينة مصراتة الليبية لكن الجماعة نفت اعتقاله.
ونفى الجيش الأمريكي أيضا أي مشاركة لقواته في أي عملية ضد زعيم أنصار الشريعة المتهم بالتحريض على هجوم على السفارة الأمريكية في تونس في عام 2012.
وتنطوي أي مشاركة أمريكية في عملية على أرض ليبية على حساسية شديدة. ويشعر الإسلاميون الليبيون بالغضب إزاء ما يعتبرونه تدخلا من واشنطن بعدما اعتقلت قوات أمريكية شخصا يشتبه في كونه عضوا كبيرا في القاعدة في طرابلس في أكتوبر تشرين الأول.
ومن شأن اعتقال مثل هذا القائد الكبير للمتشددين التونسيين في ليبيا إذا تأكد أن يسلط الضوء أيضا على العلاقات الوثيقة بين الجماعات الإسلامية في شمال افريقيا.
وبعد سقوط معمر القذافي قبل نحو عامين اجتذبت ليبيا المتشددين الأجانب بسبب ضعف حكومتها المركزية وغياب السيطرة على مناطقها الجنوبية وحدودها مع الصحراء الكبرى وهو ما يسمح بتدفق السلاح والمقاتلين على المواقع المضطربة في المنطقة.
وتعهدت قوى غربية بمساعدة ليبيا في السيطرة على حدودها وتدريب قواتها المسلحة الوليدة لبناء قدرتها على السيطرة على أراضيها.
ونقلت وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن مصدر أمني كبير قوله إن بن حسين المعروف باسم أبو عياض اعتقل صباح يوم الاثنين في مدينة مصراتة الليبية.
وقالت الوكالة "صرح مصدر أمني مأذون (لوكالة تونس افريقيا للأنباء) أنه تم صباح يوم الاثنين في ليبيا إلقاء القبض على زعيم تنظيم أنصار الشريعة المحظور في تونس سيف الله بن حسين المكنى بأبي عياض."
واضافت "وأفاد المصدر ذاته أن قوات أمريكية خاصة ألقت القبض على أبو عياض وعلى مجموعة من الأشخاص كانت برفقته وذلك بمساعدة قوات ليبية وبعض الأهالي."
ونفى الجيش الأمريكي القيام بأي دور في أي عملية وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز إن أجهزة المخابرات الأمريكية وأفرادها لم يشاركوا أيضا في اي عملية ضد ابو عياض.
ويعتقد بعض المسؤولين الأمريكيين أن ابو عياض اعتقل بالفعل في حين قال آخرون إن التقارير التي تشير إلى اعتقاله لم تتأكد ولا يمكن اعتبارها جديرة بالثقة.
ونشرت وكالة الأنباء الليبية أيضا تقرير الوكالة التونسية بشأن اعتقال أبو عياض لكن لم يصدر تعليق من الحكومة الليبية.
ونفى مسؤولون في مصراتة اعتقاله في مدينتهم.
ونفت الجماعة التونسية أيضا في تغريده على حسابها على تويتر اعتقال اميرها أبو عياض.
وكانت جماعة أنصار الشريعة إحدى الجماعات الجهادية المتشددة التي ظهرت بعد الانتفاضة التونسية ضد الرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل نحو ثلاث سنوات مع صعود نفوذ الإسلاميين الذين طالما تعرضوا للقمع.
وتزايد عنف المتشددين في تونس أيضا منذ بدأت الحكومة حملة على الجماعة هذا العام معلنة إياها منظمة محظورة.