الجمعة 04 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"رباح": مصر تبدأ تحركات جديدة لتفعيل ملف المصالحة

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

أعلن يحيى رباح، عضو الهيئة القيادية العليا في حركة “,”فتح“,” بقطاع غزة، أن القيادة المصرية بدأت تحركات جديدة لاستئناف مباحثات المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس.
وحول ماهية هذه التحركات، أوضح “,”رباح“,” أن مصر تجري عدة اتصالات مع أطراف فلسطينية، للبدء بعقد جلسة حوار وطني، بناءً على دعوة القمة العربية التي عُقدت قبل أيام بالعاصمة القطرية الدوحة، والتي طالبت بعقد قمة عربية “,”مصغرة“,” تشارك فيها حركتا فتح وحماس، لبحث ملفات المصالحة وتحريكها من جديد بإشراف مصر.
واقترح أمير قطر، حمد بن خليفة آل ثان، في كلمته الافتتاحية لأعمال القمة العربية الـ24 في الدوحة الأسبوع الماضي، عقد قمة عربية مصغرة لتحقيق المصالحة بين فتح وحماس في القاهرة، على أن تتبناها مصر وترعاها جامعة الدول العربية تسفر عن تشكيل حكومة فلسطينية مصغرة، تشرف على انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة.
وأضاف “,”رباح“,”: مصر تُجري اتصالات بكل الأطراف لتهيئة الأجواء، والبدء بالتحضيرات للقمة العربية التي ستركز في بحث ملف المصالحة الفلسطينية، ووضع حلول عملية للعقبات التي تعترض الوحدة الداخلية.
واعتبر أن “,”المصالحة أصبحت ضرورة فلسطينية مُلحة“,”، لافتًا إلى أن كل الظروف المحيطة تضغط من أجل إنهاء الانقسام الفلسطيني.
وحذر مما سماها بـ“,”الأطراف المعطلة لإنجاز المصالحة“,” بـ“,”التشهير بهم أمام العالم“,”.
وتوقع القيادي بفتح أن تشهد الأيام القليلة المقبلة تحركًا باتجاه تحقيق المصالحة الفلسطينية الداخلية، وإنهاء الانقسام الحاصل منذ سنوات بين فتح وحماس.
واتفقت حركتا “,”فتح“,” و“,”حماس“,” في يناير الماضي خلال اجتماع في القاهرة على “,”صيغة توافقية“,” حول الملفات التي تضمَّنها اتفاق المصالحة الفلسطينية، ومنها تفعيل عمل لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة والضفة الغربية، تمهيدًا لإجراء انتخابات فلسطينية عامة، وبدء مشاورات تشكيل الحكومة.
لكن جولات الحوار الفلسطيني توقفت أواخر الشهر الماضي، بعد أن أعلنت حركتا فتح وحماس عن تأجيل لقاء كان مقررًا عقده بينهما يوم 26 فبراير بالقاهرة، إثر نشوب مشادة كلامية بين رئيس وفد حركة فتح بحوار المصالحة عزام الأحمد، ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني وعضو حركة حماس، عزيز الدويك، في ندوة عُقدت في رام الله تبادلا خلالها الاتهامات بين الحركتين.
الضفة - الأناضول