الخميس 19 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

استمرار مظاهرات طلاب الإخوان بالجامعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

تشهد الجامعات المصرية، تظاهرات يومية لطلاب جماعة الإخوان المحظورة، الذين يطالبون بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي، وبدأ اليوم الخميس بتظاهرات لطلاب جامعة الأزهر الذين أشعلوا المدينة الجامعية فجر اليوم، عندما اشتبكوا مع قوات الأمن، ما أسفر عن وفاة عدد من الطلاب من بينهم طلاب في الصف السادس بكلية الطب.

ونظم العشرات من طلاب الإخوان وقفة احتجاجية في ساحة كلية الحقوق بجامعة القاهرة، للتضامن مع طلاب المدينة الجامعية بجامعة الأزهر والمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحتجزين أمس من قبل وزارة الداخلية وعلت هتافاتهم ضد الجيش والداخلية وإدارة الجامعة.


يُذكر أن اشتباكات لفظية وقعت بين طلاب جماعة الإخوان المحظورة بجامعة القاهرة، وعدد من السائقين، وذلك بعد خروج الطلاب للتظاهر خارج الحرم الجامعي، وقطعهم طريق كوبري فيصل، وهو ما أدّى إلى توقف حركة المرور بشكل كامل، واشتعال الموقف بين السائقين وطلاب المحظورة.

وقام طلاب الإخوان بجامعة القاهرة، بقطع الطريق في الاتجاهين المؤدي لميدان الجيزة والدقي، وأشعلوا النار في إطارات السيارات، مستخدمين الشماريخ، وسط هتافات معادية للجيش والشرطة.

من جانبها، التزمت قوات الأمن بضبط النفس، واتخذت استعداداتها لمواجهة أي خروج عن النص.

كما قطع الطلاب طريق كوبري فيصل، جزئيًا بعد خروجهم من باب "تجارة" بالجامعة وقاموا بتعطيل الطريق 15 دقيقة وبعدها قام الطلاب بالدخول للجامعة.


وعلى جانب آخر، نظم مؤيدو الفريق السيسي، وقفة أمام المكتبة المركزية بجامعة القاهرة، حدادًا على أرواح الـ11 جنديًا، الذين استشهدوا في الحادث الأخير بسيناء، وتعاطفًا مع استشهاد المقدم محمد مبروك، مطالبين القوات المسلحة بالضرب بيد من حديد لمحاربة الإرهاب الذي يتربص بمصر، رافعين صور الشهداء، مرددين هتافات ضد الإخوان وهتافات تطالب محاربة الإرهاب.


وواصل أنصار المعزول في مسيرة محدودة من أمام كلية دار العلوم إلى كلية التجارة ورددوا هتافات ضد الجيش حيث وقعت بعض المشادات بين أنصار المعزول ومؤيدي خارطة الطريق أثناء مرورهم من أمام المكتبة المركزية، حيث قام أنصار المعزول بالتعدي اللفظي على مؤيدي خارطة الطريق مرددين هتافات مسيئة، فيما رفع مؤيدو خارطة الطريق أعلام مصر في غضب، وقام الأمن الإداري بالفصل بينهما.

وقاد طالب أزهري، مسيرة طلاب جماعة الإخوان المحظورة بجامعة القاهرة، وقام الطالب بإلقاء خطبة عن أحداث جامعة الأزهر، التي وقعت أمس الأربعاء، وعن الطالب محمود عبدالكريم، الذي لقي مصرعه في أحداث محمد محمود، أوّل أمس، وقد حرّض في خطبته الطلاب على الهتاف ضد جامعة الأزهر ورئيسها، وضد شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب.


من جانبه طالب أسامة أحمد أحد أعضاء حركة "الاشتراكيون الثوريون" بضرورة محاكمة المسئولين عن مقتل الطلاب والإفراج عن المعتقلين.

في سياق مواز خرجت طالبات الأزهر من المدينة الجامعية، للتظاهر بشارعي مصطفى النحاس ويوسف عباس، منددين بما حدث أمس للطلاب بالمدينة الجامعية بالأزهر بنين، حيث رددت الطالبات هتافات ضد الجيش والشرطة وشيخ الأزهر، وقامت الطالبات بعمل مسيرة حتى المدينة الجامعية بنين للتظاهر أمامها.

فيما تجمع طلاب إخوان الأزهر أمام كلية الزراعة إيذانًا ببدء فعالياتهم اليوم للرد على اعتقال 16 طالبًا من طلاب الإخوان.


كما وصلت طالبات المحظورة، إلى مقر المدينة الجامعية للبنين، للتظاهر أمامها، اعتراضًا على أحداث أمس الأربعاء، واقتحام الشرطة للمدينة على خلفية أعمال الشغب والعنف ومحاولة إحراق المدينة، التي قام بها طلاب الجماعة المحظورة، وقامت الطالبات بقطع طريق مصطفى النحاس، في الجهة المقابلة لباب المدينة، مندّدات بسقوط أحد طلاب المدينة قتيلاً.

كما نظم طلاب المحظورة، مسيرة باتجاه المدينة الجامعية للبنين، خارج الحرم الجامعي، رافعين لافتة "الدكتور قتلوه برصاصة.. والدستور تكتبه رقاصة".

وقامت الطالبات بالانصراف من أمام المدينة الجامعية بنين بشارع مصطفى النحاس بعد أن تظاهرن أمامها لمدة ساعتين ضد اقتحام الشرطة حرم المدينة واعقتال 16 طالبًا منها، بالإضافة إلى سقوط الطالب عبدالغني بكلية الطب قتيلاً في حادث أمس، ورددت الطالبات هتافات ضد الأحكام القضائية وشيخ والأزهر ورئيس الجامعة معلنات استمرار ما سمينه بانتفاضة الأزهريين لعودة الشرعية والإفراج عن الطلاب المعتقلين.


كما قام طلاب جماعة الإخوان بالانصراف من أمام المبنى الإداري بجامعة الأزهر بفرع الجامعة الرئيسي للبنين، حيث قاموا بفك الحصار عن المبنى بعد كتابة العديد من الشعارات المسيئة للفريق السيسي وشيخ الأزهر والشرطة.

وحاصر الطلاب، المبنى الإداري بالجامعة، وقام بعضهم بتسلق السقف الحجري على باب المبنى، وأشعلوا النار في صورة الفريق أول عبدالفتاح السيسي، مرددين هتافات ضد أسامة العبد، رئيس الجامعة، الذي كان متواجدًا في مكتبه أثناء تلك الأحداث.


وفي السياق ذاته، أغلق أمن الجامعة، أبواب المبنى الإداري تحسبًا لاقتحامه من قبل الطلاب، فيما استمرت مظاهرات الطالبات أمام المدينة الجامعية، وأنهى الطلاب، بجامعة الأزهر، مظاهرات اليوم، وانصرفت الطالبات من أمام مبنى الإدارة بالحرم الجامعي بنين، كما أعلن طلاب الإخوان انتهاء فعاليات مظاهراتهم التي استمرت لمدة ساعة ونصف الساعة بالمدينة الجامعية، عقب تظاهرهم أمام مبنى الإدارة، تنديدًا باقتحام الشرطة للمدينة الجامعية واعتقال 16 طالبًا.

فيما أعلنت حركة طلابية تابعة للإخوان، أسماء 38 طالبًا تم الحكم عليهم بالسجن عامًا ونصف العام، بتهمة التجمهر، وإتلاف الأملاك العامة، ومنع المؤسسات الحكومية من أداء عملها، وذلك باستعمال القوة، والعنف مع موظفين عموميين.