السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

غول ينشر صوراً له مع حصان "أخال تيكي" النادر


الرئيس التركي عبد
الرئيس التركي "عبد الله غُول"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نشر الرئيس التركي “,”عبد الله غُول“,” في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صوراً مع حصان “,”أخال تيكي“,”، الذي أهداه إياه الرئيس التركماني “,”قربان غولي بيردي محمدوف“,”، أثناء زيارته الأخيرة لتركمانستان في شهر يونيو الماضي، حيث أطلق محمدوف على الحصان حينها اسم “,”أرقداش“,” أي “,”الصديق “,”
وعلق غول على الصور قائلاً “,” ذهبت لأطمئن على صحة “,”أرقداش“,” وكما تشاهدون الصور فإنه على ما يرام وبصحة جيدة“,” مبيناً أن مشرفين من اتحاد الفروسية اطمأنوا على وضعه الصحي .
يعد الحصان “,”أخال تيكي“,” واحداً من أندر أنواع الخيل و أكثرها تميزاً، إذ أنَّ لهذا الحصان قدرة فائقة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة .
وتم ترويض الأحصنة من سلالة “,”أخال تيكي“,” قبل نحو ثلاثة آلاف عام حسب تقديرات الخبراء، في صحراء تركمنستان، وذكر كثيراً في الأساطير التركية القديمة، التي يتقاسمها الأتراك والتركمان، وتعد منطقة “,”آخال“,” التركمانية، التي نسب إليها الحصان الموطن الأصلي لهذا النوع من الأحصنة .
ويعتني سكان هذه المنطقة بهذه السلالة عناية خاصة حيث يقدمون لها وجبات طعام مليئة بالبروتين، تتكون من البرسيم المجفف و شحم الضأن. كما يتم تغطية الخيل بقماش اللباد الثقيل لحمايتها من البرد القارس، خاصة في ليالي الشتاء .
يتميز هذا الحصان برأس جميل الشكل و عينين واسعتين براقتين فيهما تعبير يدل على الجرأة و الشجاعة، و فتحتين عريضتين للأنف و جبهة متسعة بين الأذنين الكبيرتين و عنق طويل رفيع يكاد أن يكون عموديا على الجسم، و سيقان متوازنة و قوية و حوافره صغيرة. و من ألوان هذا الحصان الرمادي و الأسود، والكستنائي الذهبي .
ويعرف حصان “,”أخال تيكي“,” بأنه صعب المراس و يحتاج تدريبات شاقة، ويتميز بسرعته الفائقة و خطواته الرشيقة، ويبلغ ارتفاع هذا الحصان عند الحارك نحو150سم .
الأناضول