الخميس 10 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

فتح: اتصالاتنا مع "حماس" مستمرة ونرفض الاعتقالات بحق عناصرنا


حركة التحرير الفلسطينية
حركة التحرير الفلسطينية "فتح"
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال حسن أحمد، الناطق باسم الهيئة القيادية العليا لحركة التحرير الفلسطينية “,”فتح“,” في قطاع غزة، إن اتصالات حركته مع قيادة حركة المقاومة الإسلامية “,”حماس“,” في غزة “,”مستمرة ولم تتوقف يوما ما... ولن تنقطع“,”، مشيرا إلى أن فتح ترفض حملة الاعتقالات التي تقوم بها الأجهزة الأمنية التابعة للحكومة الفلسطينية المقالة في القطاع ضد عناصرها بذريعة عملهم أو انتمائهم إلى حركة “,”تمرد“,” الفلسطينية، على حد تعبيره .
وأضاف أحمد أن “,”الاتصالات لا ولن تنقطع مع حركة حماس، ونحن لدينا مفوضية للعلاقات الوطنية تختص بشأن الحفاظ على النسيج الوطني بين الفصائل، ونحن دائما ننظر بأفق واسع وعالي ونقف إلى جانب الكل الفلسطيني بنفس المسافة “,”.
وأشار إلى أن وفد من “,”فتح“,” برئاسة رئيس المجلس الثوري (هيئة عليا بالحركة) أمين مقبول اجتمع بالقيادي في “,”حماس“,” عماد العلمي قبل أسابيع قليلة في غزة، وتحاوروا “,”حول موضوع المصالحة وكيفية الخروج من الأزمة “,”.
وأوضح القيادي بحركة فتح أن وفد الحركة طرح موضوع تشكيل حكومة توافق وطني برئاسة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، والاعداد لإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية بالضفة الغربية وقطاع غزة لكن حركة “,”حماس“,” رفضت الاقتراح وطالبت بتنفيذ جميع بنود اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة “,”كرزمة واحدة“,”، على حد قوله .
واتفقت حركتا “,”فتح“,” و“,”حماس“,” في 17 يناير الماضي في القاهرة على “,”صيغة توافقية“,” حول الملفات التي تضمنها اتفاق المصالحة الفلسطينية، ومنها تفعيل عمل لجنة الانتخابات المركزية، وبدء مشاورات تشكيل الحكومة، وأن تستأنف أيضًا لجنتا المصالحة المجتمعية والحريات العامة عملهما .
لكن جميع البنود التي تم الاتفاق عليها لم تنفذ، باستثناء انتهاء لجنة الانتخابات المركزية من اعداد كشوف الناخبين الفلسطينيين .
وفي سياق متصل، قال حسن أحمد، إن “,”الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة حماس في غزة تقوم باستدعاء واعتقال عناصر حركة فتح“,” على خلفية انتمائهم أو عملهم في حركة “,”تمرد“,” الفلسطينية، على حد قوله .
ولفت إلى أن “,”فتح ترفض تلك الاعتقالات“,”، مؤكداً أن “,”استمرار حملة الاعتقالات لا تخدم المصلحة الوطنية ولا تساهم في تحقيق الوحدة الوطنية وتكرس الانقسام “,”.
وأضاف أن “,”أبناء فتح وطنيون بالدرجة الأولى، ونأمل من حماس أن تكف عن الاعتقالات والاستدعاءات لأن هذا ليس من شأنه أن يبني نسيجا وطنيا قوياً لأن النسيج القوي يحتاج إلى الثقة والاحترام المتبادل بين أبناء الفصائل الفلسطينية، فكل فصيل ما هو إلا وسيلة لتحقيق غاية تحرير فلسطين “,”.
حماس-فتح المصالحة الفلسطينية الانقسام الفلسطيني اعتقالات سياسية تمرد-غزة

الأناضول