الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

"الصيادلة": القرارات الوزارية الخاصة بالتسعير تأتي في صالح شركات التوزيع

نقابة الصيادلة
نقابة الصيادلة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور وائل هلال، أمين صندوق نقابة الصيادلة، أن القرارات الوزارية الخاصة بتسعير الدواء حددت نسبة 4.5 % خصم نقدي بصورة قطعية، وبدون شرائح مسحوبات، مما يعني أنها محتسبة لصالح شركات التوزيع ضمن سعر المنتج.
وأضاف هلال، أن الدواء في مصر مسعر جبريًا، ولا يجوز أن يتلاعب أحد في سعره بالزيادة أو النقصان وفقا لقانون التسعير الجبري.
ودعا شركات توزيع الأدوية ﻹلغاء قرارها الظالم والخاص بتقليل فترات الائتمان والخصم النقدي لمخالفته التسعيرة الجبرية وكل القرارات الوزارية رقم 314 لسنة 1991،والقرار رقم 373 لسنة 2009،والقرار رقم 499 لسنة 2012.
وأكد أمين صندوق نقابة الصيادلة أن تخفيض نسب الخصم النقدي سيؤدي إلى عدم استقرار في سوق الدواء، وسيؤثر على الجميع بما فيهم الشركات، وسيظهر ذلك عندما تحل مواعيد شيكات والتزامات الصيدليات للدفع، حينها ستظهر مشاكل لا حصر لها.
وأوضح أن القرار يصب في مصلحة كبار الصيدليات العملاقة التي تعاملها الشركات معاملة خاصة، أما الصيدليات الصغيرة سيؤدى القرار إلى اندثارها وتلاشيها مع الوقت، مما يؤثر سلبًا على منظومة العدالة الاجتماعية بين الصيادلة فضلا عن أن الخدمة التي تقدمها الصيدليات للجمهور ستتأثر سلبا بالقطع.