الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

خبراء عرب يطالبون الإعلام بإعتبار الممارسات الإسرائيلية حيال الشعب الفلسطيني إرهاب دولة

قوات الاحتلال الاسرائيلية
قوات الاحتلال الاسرائيلية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
دعا فريق الخبراء الدائم المعني بمتابعة دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب ، وسائل الإعلام العربية الرسمية والأهلية إلى التعاطي مع الإجـراءات الإسـرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني وخاصة ضد القدس والمسجد الأقصى ، واعتبارهـا نوعا مـن إرهاب الدولة الذي يمارس ضد الشعب والمقدسات في فلسطين.

وطالب فريق الخبراء، في ختام اجتماعه اليوم الخميس بمقر الجامعة العربية ، وزارات الإعلام أو الجهات المعنية بالإعلام ووزارات الداخليـة فـي الـدول العربية بضرورة موافاة إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بما تنشره ومـا لديها من إنتاج قابل للتداول عربياً ومشروعات ومقترحات لسيناريوهات الإنتاج النموذجي الخاص بالتصدي لظاهرة الإرهاب لتعميمه على باقي الدول الأعضاء ،وذلك بشكل مستمر ودوري.

وطالب فريق الخبراء، في توصياته الختامية، الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب متابعة اللجان الإعلامية ببعثات الجامعة العربية في الخارج والمكاتب الإعلامية التابعة للسفارات العربية بالخارج لكي تضع في أولوياتها البرامج الإعلامية اللازمة والعمل على إبراز الـدور الحقيقـي للعـرب والمسلمين في مكافحة الإرهاب وتغيير الصورة النمطية عن العرب والمسلمين في الخارج وعرض ما قامت به على الإجتماع القادم لفريق الخبراء الدائم.

وأكد فريق الخبراء على ضرورة إيجـاد آليـة إعلامية عربية موحدة لمواجهة الإساءات المتكررة للرسول الكريم صلى االله عليه وسـلم وللعرب والمسلمين.

ودعا فريق الخبراء مجددا وزارات الإعلام أوالجهات المعنية بالإعلام في الدول العربية موافـاته بمرئياتهم حيال المعالجات الإعلامية للتصدي لظاهرة الإرهاب.

وشدد على ضرورة عقد ورش عمل ودورات خاصة بكيفية تغطية الأحداث الإرهاب وكيفية معالجتها ،على أن تستـضيفها الدول العربية للمحررين والمعدين الإعلاميين العاملين فـي المجـال الـسمعي والمرئـي والإلكتروني عن طريق خبراء متخصصين في هذه المجالات.

ودعا جامعة نايف العربية للعلـوم الأمنية ومعهد الإذاعة والتلفزيون في مصر ومركز الجزيرة للتدريب الإعلامي بدولة قطر ، والمركز الأفريقي لتدريب الصحافيين والاتصاليين بالجمهورية التونسية لاستضافة هذه الدورات ، والاستفادة من الخبرات المتوفرة في معهد الإعـلام الأردني ومركز إدارات الأزمات بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وطالب فريق الخبراء من جمهورية العراق مجددا موافاة الأمانة العامة لجامعة الـدول العربيـة بما تم حول إنـشاء المرصد الإعلامي العربي المخصص لمتابعة تغطيات وسائل الإعلام لظـاهرة الإرهـاب وذلك خلال شهرين ومنحها مهلة أخرى لمدة شهرين على أن يعرض على الدورة القادمـة لمجلس وزراء الإعلام العرب ، وفي حالة عدم تمكنها من إنشا ئه سيتم العرض على دولـة أخرى لاستضافته.

ودعا اتحادات الكُتاب واتحادات المنتجين العرب إلى ضرورة تضمين الإنتاج التليفزيـوني والسينمائي العربي أعمال فنية تدعو إلى نبذ العنف و تعمل علـى إظهـار الوجـه القبـيح للإرهاب ونشر قيم التسامح والتعايش مع الآخر، وتشجيع الأعمال الإبداعية .

كما دعا إلى العمل على إستمرار التنسيق بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب حول القضايا الإعلامية والأمنية التي تعمل على التصدي لظاهرة الإرهاب ، ونقل تجـارب المجلسين للإستفادة منها لدى الدول الأعضاء ، ودعوة قطـاع الإعـلام والاتـصال (إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب ) لحضور اجتماعات الدورات العادية لمجلـس وزراء الداخلية العرب واجتماعات لجان الخبراء المعنية بالإرهاب والتي يعقدها مجلـس وزراء الداخلية العرب تنفيذاً للقرارات الصادرة عن الاجتماع المشترك بين المجلسين والذي عقد بتونس 2003.

وطالب بتفعيل الإستراتيجية الإعلامية العربية المشترك لمكافحة الإرهاب وقيام الـدول الأعـضاء بموافاة إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بتقارير بما تم إنجـازه علـى أن تكون نصف سنوية ، وذلك لعرضها على مجلس وزراء الإعلام العرب.

كما طالب بعقد اجتماع مشترك لوزراء الداخلية ووزراء الإعلام العرب لزيادة التنسيق والتعاون بين المجلسين للتصدي لظاهرة الإرهاب.