الأربعاء 26 يونيو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

تجديد انتخاب أزهري مصري مفتيًا للقارة الأسترالية للمرة الثانية

 العالم الأزهري المصري
العالم الأزهري المصري الدكتور إبراهيم أبو محمد
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قرر مجلس الأئمة الفيدرالي الأسترالي، في دورته الثامنة بالإجماع تجديد ولاية العالم الأزهري المصري الدكتور إبراهيم أبو محمد مفتيًا للقارة الأسترالية لثلاثة أعوام تالية بدءًا من تاريخ انعقاد هذه الدورة.
كما أثنى المجلس في بيان له أمس الإثنين، على الأداء المتميز والجهود العظيمة والإنجازات الكبيرة التي حققها سماحة المفتي داخليا وخارجيا خلال فترة فضيلته الأولى).
يذكر أن المفكر الإسلامي الأستاذ الدكتور إبراهيم أبو محمد، ولد في قرية بنوفر، إحدى قرى مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية - جمهورية مصر العربية.
وحفظ أبو محمد القرآن الكريم في صغره وأتم دراسته الأزهرية في مدينة طنطا، وحصل على شهادة (الليسانس) من كلية الدراسات العربية والإسلامية جامعة الأزهر عام 1974م، ثم حصل على (ليسانس) آخر من كلية أصول الدين قسم الدعوة والثقافة الإسلامية جامعة الأزهر عام 1976م، وفي نفس العام تم اختياره سكرتيرًا للتحرير بمجلة الأزهر، وفي سنة 1983م، أعدَّ رسالته للماجستير عن القضاء، ثم أعدّ أطروحته للدكتوراه وموضوعها (منهج الإسلام في تحقيق الأمن) وحصل بها على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية أصول الدين جامعة الأزهر 1987م.
ودرَّس أبو محمد مادة الفكر الإسلامي في أكثر من جامعة، ثم سافر في نهاية عام 1996م إلى أستراليا وعمل مستشارًا للاتحاد الإسلامى الفيدرالى في أستراليا.
كما عمل أبو محمد مستشارًا لمؤسسة MCCA للاستثمار والتنمية بأستراليا، ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأسترالية للثقافة الإسلامية، ورئيس إذاعة القرآن الكريم في أستراليا. وهو عضو الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، وعضو اتحاد الكتاب الأفروآسيوي، وعضو اللجنة التنفيذية للرابطة العالمية لخريجي جامعة الأزهر، وممثل لأستراليا والأمريكتين في رابطة خريجي جامعة الأزهر، وعضو لجنة العلاقات الخارجية برابطة الجامعات الإسلامية... أسَّس مع آخرين المؤسسة الأسترالية للثقافة الإسلامية، وأسس مع آخرين أيضًا إذاعة القرآن الكريم وهى إذاعة تبث برامجها منذ أكثر من عشرين عاما على مدى 24 ساعة منذ بدأت وحتى الآن، كما أسس مركزا للمعاقين المسلمين ويسمى MY Home.
وألقى العالم الأزهري مجموعة من المحاضرات عن الثقافة الإسلامية في البرلمان الأسترالى وكان هذا الحدث لأول مرة في تاريخ استراليا، كما شارك في العديد من الندوات والمؤتمرات العالمية المتخصصة، وله عدة كتب منشورة ومترجمة إلى عدد من اللغات الأجنبية منها: المرأة بين حضارتين، الشرق والغرب حوار لا مواجهة، المكون المعرفي ودوره في حوار الحضارات، دعوة للـتفكير، دعوة للتأمل، من أنت؟ إضافة إلى مئات المقالات والمحاضرات في الفكر الإسلامي الموثقة والمسجلة إذاعيًا وفضائيًا.
وتتويجا لجهوده تم اختياره مؤخرًا ضمن 50 شخصية من العلماء والسياسيين والمفكرين والأدباء الأكثر تأثيرًا في المجتمع الأسترالي، وكان ترتيبه السابع في هذه القائمة.