الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

نائب بتيار عون: مستعدون لحضور جلسة انتخاب رئيس لبنان إذا اقتصرت المعركة علينا مع جعجع

النائب اللبناني آلان
النائب اللبناني آلان عون
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال النائب اللبناني آلان عون، عضو تكتل "التغيير والإصلاح" إنه "إذا انحصرت معركة الانتخابات الرئاسة اللبنانية بين العماد ميشال عون زعيم التكتل وبين الدكتور سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية بموافقة مسبقة من كل الأطراف، سنحضر جلسة انتخاب رئيس الجمهورية".
وأضاف آلان عون - في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء - أن "مجلس النواب اللبناني الحالي يشوبه عدة أعطال لا تخوله انتخاب رئيس الجمهورية، إذ يكمن العطل البنيوي لمجلس النواب في قانون الانتخاب الجائر الذي انتخب المجلس على أساسه، إضافة إلى تمديد النواب لأنفسهم مرتين دون العودة إلى الشعب مصدر السلطات".
وقام بطرح 3 اقتراحات لحل أزمة انتخاب رئيس الجمهورية، وقال "يكمن الحل الأول في إنجاز تسوية سياسية من ضمن النقاش الحاصل على اختيار رئيس، تسوية تعوض سياسيا عن الخلل البنيوي لمجلس النواب.. أما الحل الثاني، فقد يكون في تعديل دستوري، يضع آلية لانتخاب الرئيس من الشعب، حيث يؤهل المسيحيين المرشحين الأقوياء لينتخبهم جميع اللبنانيين في مرحلة ثانية، ويكمن الحل الثالث في إجراء الانتخابات النيابية التي تعيد بدورها الكرة إلى الشعب".
واعتبر أن المشكلة لا تكمن في انتخاب العماد عون رئيسا للجمهورية أو لا أحد، بل يدور الخلاف حول ضرورة أن يكون للمسيحيين دور مؤثر في انتخاب الرئيس، وأن نضع حدا للنمط الذي كان سائدا في الماضي، أي فرض على اللبنانيين رئيسا لا صفة تمثيلية له.
وقال "نخوض منذ عام 2005 معركة تحسين مشاركة المسيحيين في القرار السياسي في ظل النظام اللبناني الطائفي، ففي اتفاق الدوحة أحدثنا تحسينا مرحليا في قانون الانتخاب، وفي تشكيل الحكومات خضنا معركة تحسين تمثيل المسيحيين في الحكومة، وها نحن اليوم نخوض معركة مشاركة المسيحيين في انتخاب رئيس الجمهورية".
وأضاف أن "النظام السياسي في لبنان طائفي، والميثاقية تقوم على احترام حقوق الطوائف كافة، وبالتالي لا يجب تجاوز الإرادة المسيحية، فلنجلس جميعا ولنفسر ما هي الميثاقية؟ وكيف يجب مقاربتها ووضع حل نهائي لكل النقاشات الدستورية؟".
وعن العلاقة مع تيار المستقبل.. قال عون "كان من الأفضل أن يقوم تيار المستقبل بخطوة استراتيجية، هي بمثابة خطوة مصالحة مع التمثيل المسيحي، أكان على صعيد قانون الانتخاب أو على صعيد انتخاب رئيس الجمهورية، أي تحول نوعي في علاقته مع المسيحيين فهو يحمل على عاتقه مسئولية وطنية".
وأضاف أن "العلاقة غير منقطعة مع المستقبل، ونحن نشجع الحوار الذي سيجريه مع حزب الله، لأن هذا الصراع السياسي له انعكاسات مذهبية، نشجع التواصل بين الجميع ولا نسعى لخلق اصطفافات جديدة بل لإيجاد قواسم مشتركة".
وعن قانون الانتخابات النيابية، قال "سنجتمع غدا مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، سأنقل موقف التكتل وسنرى وجهة نظر رئيس مجلس النواب عن آلية العمل المرتقبة لصياغة قانون انتخاب وطريقة الحسم في هذا الملف، الظرف اليوم مختلف عن السنوات السابقة، فالبحث في صياغة القانون لا يأتي على أبواب انتخابات، بل قبل 3 سنوات، وبالتالي نأمل أن يكون هناك استعداد إيجابي للحل، ونحن لا نتمسك بأية صيغة جامدة، بل بالمبدأ القائم على وضع قانون انتخابي عادل يؤمن المناصفة الحقيقية".
يذكر أن أغلب تكتل قوى 8 آذار وفي مقدمتها حزب الله والتيار الوطني الحر بزعامة العماد ميشال عون تقاطع جلسات مجلس النواب اللبناني التي يدعو إليها رئيس المجلس لانتخاب رئيس.