الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

نصائح لحماية طفلك من هشاشة العظام

هشاشة العظام
هشاشة العظام
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يصاب الأطفال بهشاشة العظام لعدة أسباب نذكر منها:
-عوامل وراثية، فلقد ثبت أن بعض الأمراض الوراثية مثل مرض «أستيوجنيسيس إمبيرفيكتا» (Osteogenesis Imperfecta) الذي يصيب العظام بالوهن منذ تكوين العظام داخل الرحم، ويستمر هذا المرض بعد الولادة، وفي الحالات الحادة قد يؤدي إلى وفاة الطفل في السنوات الأولى من عمره بسبب كسور حادة في الجمجمة. وينشأ هذا المرض بسبب نقص وراثي في مادة الكولاجين المسئولة عن قوة العظام وحمايتها من الكسور.
- قلة أو عدم تناول الحليب بالكميات المطلوبة خلال فترة بناء العظم، فالحليب غني بالمواد البروتينية وكذلك بعناصر الكالسيوم والفوسفات.
- قلة أو عدم التعرض لأشعة الشمس الضرورية لتكوين فيتامين «دي» داخل جسم الإنسان.
- قلة الحركة وقلة ممارسة الرياضة، من العوامل التي تساعد على هشاشة العظام.
- نقص الوزن الحاد أو ضعف البنية، فكلما كان الشخص نحيفا إلى حد غير عادي، يكون العظم أكثر عرضة للإصابة بوهن العظام.
- العلاج الطويل بمركبات الكورتيزون
طرق الحماية من هشاشة العظام للأطفال:
الفيتامينات:
للفيتامينات دور مهم للغاية في الحفاظ على صحة عظام الأطفال، فالعظام تتمتع بصحة جيدة عند تناول الطفل للأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين “د” والفسفور، فهذه الفيتامينات العضوية هي المكون الأساسي للعظام القوية، لذلك احرصي عزيزتي على أن يتناول طفلك يوميًا كوبا من الحليب في الصباح.
الرياضة:
ممارسة الأطفال للتمارين الرياضية بشكل يومي يساعد على زيادة قدرة وتحمل الطفل، لذلك احرصي على أن تتابعي مع طفلك بعض التمارين الرياضية الخفيفة كالجري والمشي، فهي من أفضل التمارين التي تساعد على التعزيز من قوة تحمل الطفل.
التغذية:
تناول الطفل لبعض الأغذية كالبطاطس والأرز والحبوب الكاملة والخضروات المختلفة، يعمل على تغذية الجسم بشكل عام والعظام بشكل خاص، لذلك احرصي على أن تقومي بتغذية طفلك بهذه الأغذية الصحية، وأبعديه عن الأغذية الأخرى التي تخلو من الفيتامينات.