الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

كيف تميزين بين الأصلي والمزيف في الساعات والنظارات والملابس؟

ساعات الروليكس الأصلية
ساعات الروليكس الأصلية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
ليس من السهل هذه الأيام التمييز بين ما هو أصلي وما هو مزيف، فالتشابه أصبح كبيرًا خاصةً مع خبرة صنّاع التقليد المتزايدة يومًا بعد يوم وقدرتهم على محاكاة الأصلي، بل التفوق عليه في بعض الأحيان.
-الساعات:
هناك الكثير من الساعات المقلدة في السوق بشكلٍ محترف يصعب معه التمييز بينها وبين الأصلية، لكن هذا ما عليك الانتباه له كي لا تقعين في فخ التقليد:
– الساعة الأصلية سيكون ثمنها على الأقل 1000 جنيه مصري فما فوق.
– انتبهي للتفاصيل الصغيرة، فمثلًا ساعات الروليكس الأصلية لا تصدر صوتًا مع تحرك عقاربها. أما ساعات كارتييه فيكون وجهها الزجاجي مقاومًا للخدوش وأرضيّة الساعة غالبًا ما تكون مصنوعةً من الأحجار الكريمة.
– في الساعات الأصلية يكون شعار الماركة محفورًا على القطعة أما في المقلدة فيكون مطبوعًا فحسب.
-النظارات الشمسية:
أحيانًا كثيرة ما يخبرنا صاحب المتجر أن النظارات التي يبيعها أصلية، لكن كيف نعرف الحقيقة؟
– النظارات الشمسية الأصلية لن تكلفك أقل من 600 جنيه مصري على عكس المقلّدة التي يمكن شراؤها بسعرٍ أقل.
– النظارات المقلّدة ستكون مصنوعةً من معادن رخيصة كالكروم أما العدسات فعديمة البريق عدا عن أنها لن تحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء.
– دليلٌ آخر على أن النظارات مقلدة هي المفاصل التي ستكون رخوة وغير محكمة أما السواعد فلن تكون مستوية بشكلٍ صحيح.
– التفاصيل الصغيرة التي تكون محفورةً على سواعد النظارات الأصلية ستختفي في شبيهتها المقلّدة مثل رقم الموديل واسم الماركة ومكان الصنع.
– التغليف أيضًا يلعب دورًا كبيرًا في التمييز بين الأصلي والمقلد، لذلك ابحثي عن النظارات المغلفة بشكلٍ سليمٍ “داخل علبةٍ جلديةٍ وملفوفةٍ بقطع قماش سميكة” والموضوعة في علبٍ من الشركة الأم.
-الملابس:
لعل الملابس من أكثر الأشياء التي يمكنك تمييز الأصلي من المزيف منها لكن احرصي على الانتباه إلى ما يلي:
– الملابس المقلدة تكون مصنوعةً من خاماتٍ رخيصة من الممكن أن تتمدد مع الزمن أو يبهت لونها أو تتقلص مع الغسيل… إلخ. أما الأصلية فستدوم مدةً طويلة دون أن تغير شكلها الأصلي.
– في الملابس ذات الماركات الثمينة لا يمكن ملاحظة التفاصيل الصغيرة مثل الخياطة الداخلية والدرزات عند الحواف، كما أن اللمسات النهائية عند السحابات والجيوب مثلًا تكون متقنة وغير ظاهرة.
– من السهل تقليد بطاقات السعر ولكن معظمها يحتوي على أخطاءٍ صغيرة يمكنك الانتباه لها لمعرفة التقليد من الأصلي، فمثلًا ممكن أن يكون الخط على بطاقة السعر بشكلٍ أو حجمٍ أو لونٍ مختلف.
كما أن رقعة الماركة في القطع المزيفة قد تكون ملصوقة بشكلٍ مريب أو محاكة على القطعة بشكلٍ شيء.
– تفحص القطعة عن قريب هو أفضل طريقة لكشف المزيف من الأصلي. انظري إلى القطعة بدقة والمسيها وافحصيها من الوجه الخارجي والداخلي.
– إن كنت تريدين الملابس الغالية بأسعار رخيصة فاقصدي متجر التجزئة الخاص بالماركة ذاتها حيث ستحصلين على ملابس ذات نوعية جيدة وبسعرٍ مناسب، وابتعدي عن التقليد.