الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

جريدة البوابة

"النجدي": توقيع عقد مترو المطار مع "فينيس" خلال أيام

اللواء إسماعيل النجدى،
اللواء إسماعيل النجدى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
كشف اللواء إسماعيل النجدى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن توقيع اتفاق بين الشركة الفرنسية "فينيس" وشركتى المقاولون العرب وأوراسكوم، خلال أيام، لتنفيذ المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الانفاق، التي تمتد من محطة هارون بمصر الجديدة، حتى السلام بالقرب من موقف العاشر من رمضان، وتمر بمطار القاهرة من خلال تفريعة من محطة هارون.
وقال في تصريح خاص، إنه تم الانتهاء من التفاوض مع الشركة الفرنسية "فينيس" التي نفذت المرحلتين الأولى والثانية من الخط الثالث، على أسعار تنفيذ الجزء النفقى من المرحلة الرابعة، مؤكدًا التوصل لأسعار مناسبة جدًا وتقل عن أسعار المرحلة الثانية التي تم افتتاحها مطلع العام الحالى.
وتبلغ التكلفة الإجمالية للمرحلة الرابعة نحو 11 مليار جنيه، وتبدأ أعمال الحفر الشهر المقبل، على أن يتم تنفيذ 12 كيلو مترًا من هذه المرحلة خلال 3 سنوات، حيث يبلغ طولها 18.17 كم بعدد 15 محطة، بينها 10 محطات نفقية، و5 سطحية.
وأوضح رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن المرحلة الرابعة من الخط الثالث مقسمة إلى ثلاثة أجزاء تشمل الجزء الأول وهو نفقى بطول 5.1 كم، ويبدأ من محطة هارون مرورًا بميدان هليوبوليس والألف مسكن ونادي الشمس والنزهة 1 والنزهة 2، والثانى سينفذ على كوبرى علوى بطول 6.3 كم، ويمتد من محطة النزهة 2 حتى السلام بالقرب من موقف العاشر من رمضان، والجزء الثالث يتم تنفيذه نفقيًا بطول 6.6 كم وعدد 5 محطات، وهو عبارة عن تفريعة من محطة هارون ممتدة حتى مطار القاهرة.
ويتم تنفيذ الجزأين الأول والثانى في وقت واحد، حيث تقوم الشركة الفرنسية بتنفيذ الجزء النفقى الأول وتنفذ شركتا المقاولون وأوراسكوم الجزء السطحى الممتد من النزهة حتى محطة السلام بطول 6.3 كم، ليكون التنفيذ لأول مرة من خلال شركات مصرية.
وأضاف أن وجود الشركتين المصريتين يهدف إلى إعداد كوادر داخل الشركات المصرية في مجال إنشاء الأنفاق ليتم الاعتماد عليها في المشروعات المستقبلية بعد اكتساب الخبرة.