الجمعة 11 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

القومي للمرأة يستعرض حزمة مشاريعه الاقتصادية لمساعدة النساء

المجلس القومى للمرأة
المجلس القومى للمرأة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
استعرض المجلس القومى للمرأة حزمة من المشروعات الاقتصادية التي نفذها لمعاونة المرأة المعيلة والحصولة على فرص عمل، حيث كان أولها مشروع معاونة المرأة المعيلة، والذي بدأ تنفيذه عام 2000 من خلال تعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، وكان يهدف إلى منح قروض دوارة لإقامة مشروعات صغيرة مدرة للدخل.
هذا وقد شاركت في تنفيذ المشروع  73 جمعية من جمعيات تنمية المجتمع المحلي في 21 محافظة بالوجهين القبلي والبحري والمحافظات الحدودية، في 72 قرية، واستفاد من المشروع 10000 سيدة معيلة.
كما نفذ المجلس مشروع "قروض ميسرة للمعيلات بالقرى الأكثر فقرًا"، والذي بدأ تنفيذه عام 2012 من خلال توجيه منح من المجلس لـ6 محافظات هي قنا والمنيا والأقصر والوادي الجديد والغربية وشمال سيناء عن طريق عقود اتفاق؛ من أجل تقديم حزمة من مختلف الأنشطة لتطوير عدد من القرى ومنح قروض دوارة للمعيلات بها، بمشاركة جمعيات تنمية المجتمع المحلي في 32 قرية المنفذ بها المشروع، واستفاد من المشروع عدد 620 سيدة معيلة.
كما استطاع المجلس من خلال قاعدة البيانات المتوفرة لديه عن السيدات المعيلات بمختلف المحافظات تجهيز فتيات السيدات المعيلات بجهاز عروسة كامل، وذلك في محافظات الفيوم وبني سويف، واستفاد من المشروع 28 فتاة من أبناء السيدات المعيلات (تجهيز ومساعدة فتاة لكل امرأة معيلة). 
وفى عام 2014 قام المجلس بتنفيذ مشروع "المرأة للعمل" في إطار اتفاقية التعاون التي وقعها مع وزارة التجارة والصناعة والاستثمار (مجلس التدريب الصناعي) بشأن التعاون المشترك بينهما للحد من بطالة المرأة وتمكينها اقتصاديًا من خلال تنفيذ البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل لتنمية المهارات الفنية والمهنية والسلوكية لخمسين ألفًا من الإناث الباحثات عن العمل لتأهيلهن لشغل مواقع إنتاجية في القطاعات الصناعية والاقتصادية المختلفة أو للدخول في مجال العمل الحر وريادة الأعمال.
وقد أكدت السفيرة ميرفت التلاوى، رئيس المجلس، في تصريحات لها اليوم أن هذه الاتفاقية التي تم توقيعها تستهدف إتاحة فرصة تشغيل 50 ألف سيدة بجميع محافظات مصر بناءً على سوق العمل، نظرًا لاحتياج المصانع لأيد عاملة نسائية في مجالات محددة، وسيتم هذا من خلال فروع المجلس بالمحافظات.