السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

حوادث وقضايا

محافظ قنا ينهي خصومة ثأرية بين العرب والهوارة بدشنا

 اللواء عبدالحميد
اللواء عبدالحميد الهجان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
نجحت لجنة المصالحات بمركز دشنا، شمال قنا بمشاركة الأجهزة الأمنية في إنهاء خصومة ثأرية، بين عائلتي كمالي ومبارك من قبيلتي العرب والهوارة، بحضور اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، واللواء حسن السوهاجي، مدير أمن قنا، واللواء هشام عبدالجواد، مساعد مدير اأمن لقطاع الشمال، والعقيد محمد عبد الرحمن، مأمور مركز شرطة دشنا، والنقيب أحمد ناصر، وبحضور آلاف من أهالي القبلتين.
وقال اللواء عبدالحميد الهجان، أنه تم إنهاء تلك الخصومة، بعد أن ارتضى الطرفان برأى اللجنة وتوثيق الصلح مع الجهات الأمنية لإتمام المصالحة، وقبول القودة ﻻنهاء الخلاف الثاري.
وأكد الهجان، على أن هذا الصلح لابد من اتمامه لوقف تيار الدم بين العائلات المتنازعة، مشيرًا إلى أن الدم كله حرام، وحرم الله الدماء جميعا، مشيرا إلى سعي المحافظة لوقف تلك العادات والخصومات الثأرية بين جميع قبائل وعائلات الصعيد.
ترجع أسباب النزاع بين الطرفين، بداية الأسبوع الماضي، بعد تطور الخلافات بين أفراد من قبيلتى العرب والهوارة على قطعة ارض صحراوية مساحتها 250 فدانًا، حيث تطورت إلى اشتباكات عنيفة وتبادل لإطلاق النيران بشكل كثيف أدت إلى إغلاق 9 مدارس وامتناع الطلاب والعاملين عن التواجد فيها خوفا من تبادل النيران لوقوعها في مرمى النيران، كما أسفرت الاشتباكات عن مصرع شخص، وإصابة العديد من قبيلة العرب، حيث تقدم على إسماعيل كمالي بالقودة إلى عائلة مبارك.