السبت 28 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

أوجلان: إذا جرت مذبحة في كوباني فستنتهي محادثات السلام مع تركيا

الزعيم الكردي المسجون
الزعيم الكردي المسجون عبد الله أوجلان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
حذر الزعيم الكردي المسجون عبد الله أوجلان من أن عملية السلام بين جماعته والدولة التركية ستنتهي إذا سمح لمتشددي الدولة الإسلامية بارتكاب مجزرة في بلدة تقطنها أغلبية كردية على الحدود السورية.

ويحاصر متشددو الدولة الإسلامية بلدة كوباني الحدودية منذ أكثر من أسبوعين مما أدى إلى فرار ما يربو على 150 ألف كردي سوري إلى تركيا وزاد الضغوط على تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي للتدخل.

وقال أوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني في بيان اصدره وفد حزبي مؤيد للأكراد زاره في السجن يوم الأربعاء "إذا حققت محاولة ارتكاب مذبحة هدفها فإنها ستنهي العملية."

كان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قد بدأ عملية سلام مع أوجلان عام 2012 بهدف إنهاء تمرد المسلحين المستمر منذ 30 عاما من أجل المزيد من الحقوق الكردية. وأدى الصراع إلى مقتل 40 ألف شخص معظمهم من الأكراد.

وقال أوجلان في البيان الذي صدر يوم الخميس "أحث كل شخص في تركيا لا يريد انهيار العملية والرحلة إلى الديمقراطية على تحمل المسؤولية في كوباني."

وتقاتل القوات الكردية المتحالفة مع حزب العمال الكردستاني وهي وحدات حماية الشعب متشددي الدولة الإسلامية الذين يهاجمون كوباني. وتضع تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني على قائمة المنظمات الإرهابية.