الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

في محاكمة 188 متهمًا بمجزرة كرداسة.. المحكمة تأمر ضابط الأمن العام بالنزول لمسرح الجريمة وعمل التحريات على الواقع.. القاضي لأحد حراس المحكمة: "احنا مش فاتحينها منيمة هنا"

محاكمة 188 متهما
محاكمة 188 متهما بمجزرة كرداسة
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

قررت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، تأجيل قضية "مذبحة كرداسة" المتهم فها 188 متهمًا عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة إلى جلسة 13 أكتوبر المقبل لمرافعة النيابة.

وكانت قد وجهت هيئة المحكمة للمتهمين تهمًا باقتحام مركز شرطة كرداسة في أغسطس عام 2013، عقب فض اعتصامي رابعة والنهضة، ما تسبب في قتل 11 ضابطًا من قوة القسم، والتمثيل بجثثهم، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين.

وعقب بدء الجلسة قدم ممثل النيابة، مظروفين محرر عليهما بيانات بخصوص الهاتف المحمول ماركة نوكيا أسود اللون الخاصة بالمجنى عليه هشام شتا والمضبوط بحوزة أحد المتهمين، ومظروف آخر أصفر اللون خاص بهاتف محمول سامسونج يخص أحد الضباط المجنى عليهم وضبط بحوزة الشاهدة عزة عبد الجواد والتي قررت أنها اشترته من المتهم زيدان كمال الصعيدى رقم 156.


تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة، وعضوية المستشارين محمود سليمان "العضو المنتدب" وإيهاب المنوفى وسكرتارية أحمد صبحى عباس.

وكان المستشار هشام بركات النائب العام، قد أمر بإحالة المتهمين، إلى المحاكمة الجنائية، لارتكابهم جريمة اقتحام مركز شرطة كرداسة والتي راح ضحيتها 11 ضابطًا من قوة القسم بينهم المأمور ونائبه، والتمثيل بجثثهم، بجانب شخصين آخرين من الأهالي تصادف وجودهما بالمكان، والشروع في قتل 10 أفراد آخرين من قوة مركز الشرطة، وإتلاف مبنى القسم، وحرق عدد من سيارات ومدرعات الشرطة، وحيازة الأسلحة النارية الثقيلة.

وطلب دفاع المتهم 138 في "مذبحة كرداسة"، عرض موكله على مستشفى الأمراض النفسية والعصيبة لخطورة موكله على نفسه وعلى الآخرين.


وقدم أحد المحامين أسطوانة مدمجة تكشف قيام أحد ضباط مركز كرداسة بقتل مجند لعدم توجيه سلاحه الناري في وجه المتظاهرين، وطلب عرض الأسطوانة على خبير فنى، للتأكد من صحتها من عدمه.

وأكد اللواء مصطفى عصام رئيس مجموعة الجيزة للأمن العام، في شهادته في القضية، أنه لم يشارك في التحريات الخاصة بالواقعة، وإنما قد شارك في حملة أمنية على مركز كرداسة عقب ورود تحريات الأمن الوطنى والأمن العام بعد الواقعة، وصدور أوامر ضبط وإحضار لبعض العناصر الإجرامية.

وأضاف الشاهد: "كانت هناك معلومات عن حدوث أعمال شغب بمركز كرداسة وبعض المنشآت الشرطية عقب فض اعتصامى رابعة والنهضة، وتحرياتي الخاصة لم تثبت تورط الإخوان من عدمه في تمويل المقتحمين لمركز كرداسة بالسلاح".


وقال رئيس محكمة جنايات الجيزة، المستشار محمد ناجى شحاتة، أثناء جلسة محاكمة 188 متهمًا في أحداث "مذبحة كرداسة"، موجهًا حديثه لأحد أعضاء الدفاع: "ليس لنا مصلحة في أن نزج بأى متهم في السجن.. لأننا سنحاسب أمام الله في الآخرة ولم نقم باللف والدوران على الدفاع كما تعتقد".

وأمر رئيس المحكمة، اللواء مصطفى حسين ضابط بالأمن العام بالجيزة وأحد الشهود في القضية، بالنزول إلى مسرح الجريمة للوصول إلى التحريات الواقعية للحادث، دون الاكتفاء بأوراق التحريات السابقة.

واستدعى رئيس المحكمة، أثناء الجلسة أحد قوات تأمين معهد أمناء الشرطة المتواجدين داخل قاعة الجلسة، لنومه أثناء المحاكمة، قائلًا له "احنا مش فاتحينها منيمة هنا".

وأضاف القاضى: "في حالة شعورك بالتعب استأذن من قائدك واذهب للخارج للنوم، لأنه لا يجوز النوم هنا".