الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

الأخبار

مبعوث الصين لدى الشرق الأوسط: أتطلع لزيارة «السيسي» لبلادي قريبًا

 السفير قونغ شياو
السفير قونغ شياو شنغ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
أكد السفير قونغ شياو شنغ،، أن زيارته لمصر مهمة للغاية في إطار تبادل وجهات النظر مع المسئولين بها حول التطورات بالمنطقة، وأكد استمرار بلاده في بذل الجهود لدعم عملية السلام وإعمار غزة، مشيدا بأهمية المؤتمر الذي تستضيفه مصر لهذا الغرض الشهر المقبل.
وقال: إنه التقى في القاهرة مع مسئولي وزارة الخارجية والمعنيين وممثلين عن الجامعة العربية، وإن الحديث تركز على عملية السلام والأوضاع الراهنة في المنطقة، حيث تم التأكيد على أن الأوضاع بها خطيرة للغاية وأن الالتزام بعملية السلام ما زال الخيار الوحيد لحل القضية الفلسطينية.
وقال: إن الجانب المصري أوضح له مواصلة جهوده لتثبيت الهدنة وإعمار غزة من خلال المؤتمر الذي تستضيفه مصر الشهر المقبل برعاية مشتركة مع النرويج.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المبعوث الصيني صباح اليوم الثلاثاء، بمناسبة زيارته لمصر والتي تجيء في إطار جولة له بالمنطقه تشمل فلسطين والأردن ولبنان وإسرائيل، ومصر هي المحطة الأخيرة في الجولة.
وأضاف شياو شنغ أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد له أنه سيلقي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم ٢٦من الشهر الحالي حول رؤيته بالمنطقه وحث المجتمع الدولي بتكثيف الاهتمام بالتحديات التي تواجه عملية السلام حاليا.
وقال المبعوث الصيني، إن الجانب الإسرائيلي أكد له على استعداده لاستئناف المفاوضات مع الرئيس عباس حول النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، مشيرا إلى أنه نقل ذلك إلى الرئيس محمود عباس خلال زيارته إلى فلسطين.
وأوضح فيما يتعلق برؤية بلاده حول التحديات التي تواجهها المنطقة، وخاصة عملية السلام أن حكومة الصين لها موقف ثابت من هذه القضية حيث تدعم الشعب الفلسطيني من أجل استعادة حقوقه المشروعة، ولديها أفكار جديدة تدور حول أن شعوب المنطقة من له الحق الحديث عن شئون المنطقة وإيجاد حل لقضايا المنطقة، ويجب على المجتمع الدولي احترام ذلك، وعدم فرض أي حلول من الخارج.
وأضاف أن أوضاع المنطقة معقدة وخطيرة، وترتبط القضية الفلسطينية بالمشكلات الأخرى بالمنطقه في سوريا وليبيا والحل يجب أن يأخذ في الاعتبار جميع هذه القضايا، وأكد أيضا على أهمية تزامن العملية السياسية الخاصة بالسلام مع الإعمار والتنمية الاقتصادية في كل المجالات، وإيجاد أرضية مشتركة لدى جميع الأطراف.
وأكد فيما يتعلق بالعلاقات بين الصين ومصر، حرض بلاده على التعاون مع مصر في شتى المجالات دوليا وإقليميا وثنائيا، وخاصة لتعزيز الاستثمارات الصينية بمصر معربا عن تطلعه لزيارة المشير عبد الفتاح السيسي لبلاده.