الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

إقبال من المواطنين على شراء شهادات استثمار قناة السويس

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
مع أول أيام طرح شهادات استثمار قناة السويس للبيع، شهدت أفرع بنوك الأهلي المصري والقاهرة ومصر وقناة السويس المكلفة بالبيع اليوم الخميس، إقبالا من المواطنين على الشراء مع الساعات الأولى لعمل المصارف.
وتسعى الحكومة من خلال تلك الشهادات إلى جمع 60 مليار جنيه لمواصلة أعمال الحفر والطرق والأنفاق بالمشروع.
ورغم انقطاع الكهرباء في مناطق واسعة من القاهرة إلى أن المواطنين كانوا حريصين على التواجد والمشاركة في هذا العرس الوطنى، وحرصوا على شراء تلك الشهادات منذ طرحها لدعم هذا المشروع العملاق بخلاف الاستفادة من الفائدة العالية المقررة لتلك الشهادات وهى الأعلى.
وقال وفيق سمير أحد المواطنين الذي كان متواجدا في البنك الأهلي المصري منتظرا دوره لشراء شهادات قناة السويس لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه حضر منذ الصباح الباكر وبرفقته والدته لشراء عدة شهادات له ولأبنائه ومساهمة منه في لعب دور وطنى يخدم البلد.
وأضاف آخر أن فائدة تلك الشهادات هي الاعلى بين البنوك خاصة وحسبما أعلن لا توجد عليها ضرائب، مشيرا إلى أنه يسشترى أكثر من شهادة من فئة ألف جنيه.
كان هشام رامز محافظ البنك المركزي قد أعلن أن قيمة الفائدة للشهادة 12%، وهي ثابتة ولن تتغير تحت أي ظرف، كما أنه سيتم الإقراض بضمان الشهادة حتى 90 في المائة من قيمتها.
من جهته، قال عبد الرحمن أمين – مدير عام بالبنك الأهلي فرع شريف إن مصرفه شهد إقبالا ملحوظا، فقبل أن يفتح البنك أبوابه في الثامنة والنصف صباحا موعد بدء التعامل مع الجمهور، تواجد المواطنون بكثافة في انتظار فتح أبوابه لشراء شهادات الاستثمار والفوز بأكبر عائد ادخارى، وللمساهمة في المشروع الوطنى.
وأشار إلى أنه نظرا للإقبال الشديد من المواطنين تم زيادة عدد الشبابيك المخصصة لإصدار الشهادات تيسيرا على جمهور المتعاملين، كما تم تخصيص شبابيك لكبار العملاء والشركات والمصالح الحكومية.
كما أكد وجيه يسرى مدير البنك الأهلي – فرع الشريفين – أن البنك لديه إجراءاته التأمينية التي تكفل انتظام العمل دون معوقات، مشيرا إلى الإقبال الملحوظ من جانب المواطنين على شراء شهادات استثمار قناة السويس.
ولوحظ وجود كثيف للمواطنين على شراء شهادات قناة السويس، في حين لوحظ انخفاض أعداد المتعاملين في الشبابيك التي تؤدى خدمات أخرى.
من جانبه قال مسئول في بنك مصر – طلب عدم ذكر اسمه- أن الاقبال على شراء الشهادات كان متوسطا إلا إنه توقع أن يرتقع مع قرب نهاية تعاملات اليوم.
وأضاف أن اليوم الخميس هو نهاية تعاملات الأسبوع والعديد من المواطنين لم يستعدوا لشراء الشهادات، إلا أن تعاملات الأسبوع المقبل سشتهد إقبالا كثيفا.
وفى سوق الصرافة، قال رئيس إحدى الشركات، إن الدولار يشهد حالة من الاستقرار لانخفاض الطلب متوقعا تراجعه الأيام القادمة، وبلغ متوسط سعر الصرف اليوم 15. 7 جنيه.
وستكون شهادات استثمار بفئات 10 و100 وألف جنيه ومضاعفاتها بفائدة سنوية 12%، يتم احتسابها من اليوم التالي لشراء الشهادة.