الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

تطبيق منظومة القمامة الجديدة لأول مرة بمحافظة بورسعيد

 الدكتورة ليلى اسكندر
الدكتورة ليلى اسكندر واللواء سماح قنديل
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة العشوائيات والتطوير الحضاري: إن بورسعيد هي الأولى في تنفيذ المنظومات الناجحة في مصر كمنظومة الخبز، مشيرة إلى أن تنفيذ منظومة القمامة الجديدة في بورسعيد بداية حقيقية لمظهر جميل وحضاري في مصر.
من جانبه، أكد اللواء سماح قنديل، محافظ بورسعيد، خلال الاجتماع الذي عقده مع الدكتورة ليلي اسكندر وعدد من المستثمرين على ضرورة الاهتمام بتوعية المواطنين للمنظومة من خلال المساجد والكنائس والمدارس والجامعات.
وأشار محافظ بورسعيد إلى أن الاهتمام بالطبقة المتوسطة والفقيرة تمثل دافعا قويا لنجاح منظومة القمامة الجديدة.
وكانت الدكتورة ليلي اسكندر وزيرالدولة للعشوائيات والتطوير الحضاري قد قامت بزيارة مفاجئة إلى محافظة بورسعيد صباح اليوم ورافقها وفد من خبراء صندوق تطوير العشوائيات وعدد من المستثمرين، واستقبلها المحافظ بمكتبه وتم عقد اجتماع بينهم لبحث سبل تطبيق منظومة القمامة الجديدة وفصل المخلفات من المنبع.
وقد جاءت هذه الزيارة في إطار التعاون والتنسيق بين وزارة التطوير الحضري والعشوائيات والمحافظات في مجال منظومة المخلفات البلدية، وجهود الوزارة لعرض استراتيجيتها في التعامل مع المخلفات البلدية ومخلفات الهدم والبناء، التي تشمل العودة إلى نظام الجمع السكني كنظام أساسى لجمع المخلفات البلدية، وتطبيق منظومة الفصل من المنبع إلى مكونيين رئيسيين (عضوي، وصلب)، وذلك لضمان تشغيل مصانع السماد العضوى بكفاءة عالية.
وتتضمن إستراتيجية الوزارة تقسيم المحافظة إلى أحياء وقطاعات ومناطق صغيرة تتوافق مع عدد الوحدات السكنية بها، وكذلك قدرات وإمكانيات الشركات الصغيرة مع تكوين شركات شبابية صغيرة (سواء من الشباب أو جامعى القمامة أو الجمعيات الأهلية أو العاملين في المحليات) للقيام بتقديم خدمة الجمع السكني.