السبت 26 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

اقتصاد

صندوق الثروة السيادي النرويجي يزيد انكشافه على روسيا في النصف الأول

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال صندوق الثروة السيادي في النرويج يوم الأربعاء إنه عزز استثماراته في روسيا في النصف الأول من العام كما اشترى كميات أكبر من السندات السيادية من الاقتصاديات المتقدمة مثل الولايات المتحدة واليابان وايطاليا وألمانيا وبريطانيا.

والصندوق واحد من أكبر المستثمرين في العالم ويبلغ رأسماله 885 مليار دولار. وقال الصندوق إن عائداته بلغت 3.3 في المئة في الربع الثاني مقابل 1.7 في المئة في الربع الأول.

وذكر إينجفي سلينجستاد الرئيس التنفيذي للصندوق في بيان "ارتفعت أسواق الأسهم في الربع الثاني وكان أداء الأسواق الناشئة هو الأفضل.

"تدفقت سيولة كبيرة إلى الأسواق ما رفع أسعار الأصول. لمسنا تراجع التقلبات في الأسواق لكننا بحاجة إلى الاستعداد لتذبذب قيمة الصندوق من الآن فصاعدا."

وذكر الصندوق أن "أكبر الزيادات في حيازات السندات الحكومية كانت في السندات الحكومية اليابانية والبريطانية والالمانية بينما جاء أكبر انخفاض في السندات الحكومية البرازيلية والكندية والسويدية."

وتراجعت حيازات الصندوق من السندات إلى 37.6 في المئة من محفظته من 37.7 في المئة قبل ثلاثة أشهر بينما ارتفعت حيازاته من الأسهم إلى 61.3 بالمئة من 61.1 بالمئة.