السبت 05 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الطحينة وبذور الكتان من أكثر العناصر التي تحتوي على الكالسيوم غير الحليب

صورة ارشفية
صورة ارشفية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
على العكس من الاعتقاد السائد، فالحليب ليس هو المصدر الوحيد أو الحصري للكالسيوم فهناك العديد من المصادر النباتية للكالسيوم، مثل الخضار (مثل الملفوف، البركلي والبامية)، الصويا، الطحالب البحرية، المكسرات والبذور، الماكولات البحرية المختلفة، البقوليات وغير ذلك.
في معظم الحبوب (القمح، الشعير، الأرز، الشوفان، الدخن والذرة) لا توجد كميات عالية من الكالسيوم، إلا إذا كانت أصنافا محسنة وغنية بالكالسيوم، لكنها تمنح أجسامنا الكثير من الكالسيوم لأننا نستهلكها كثيرا، كذلك عصائر العديد من الفواكة، المشروبات المختلفة، التوفو والحبوب المختلفة أيضا مثل حبوب الصباح والنقارش، غنية هي أيضا بالكالسيوم. الطحينة من السمسم الكامل غنية بالكالسيوم حتى سبع مرات أكثر من الطحينة العادية.
الصويا:
الصويا غنية بشكل طبيعي بالكالسيوم، وفي كثير من الأحيان، فمنتجات الصويا المصنعة مثل التوفو وحليب الصويا تكون غنية بالكالسيوم المضاف.
الطحينة:
الطحينة من السمسم الكامل غنية بالكالسيوم حتى سبع مرات أكثر من الطحينة العادية وكمية الكالسيوم في ملعقتين من الطحينة الخام الكاملة مساوية تقريبا لكمية الكالسيوم في كوب من الحليب.
بذور الكتان:
إضافة إلى كونها مصدرا ممتازا للاوميجا 3، ففي أربع ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة يوجد أيضا 74 ملجرام من الكالسيوم. في بعض البقوليات توجد كمية لا بأس بها من الكالسيوم، خاصة في الصويا والفاصوليا البيضاء.
الخضار الخضراء:
البروكلي، الملفوف، الفاصوليا والبازلاء تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم بالمقارنة مع عدد السعرات الحرارية، ولكن يجب استهلاك كمية كبيرة نسبيا منها للحصول على كمية كافية من الكالسيوم.
واحدة من الحجج الشائعة ضد استخدام الكالسيوم النباتي هي أنه لا يمتص كليا من قبل الجسم.
في الواقع هناك مواد التي تمنع امتصاص الكالسيوم من الأغذية النباتية، على سبيل المثال: حمض الفيتيك الموجود في الحبوب والخضار، وحمض الاكساليك الموجود في بعض الفواكه والخضراوات.
* تقارير منظمة الصحة العالمية توصي باستهلاك 840 ملجراما من الكالسيوم يوميا لتعويض كمية الكالسيوم التي نفقدها عندما نستهلك 60 جراما من البروتين الحيواني و3.45 جرام من الصوديوم في اليوم، البروتين النباتي لا يشجع افراز الكالسيوم، لذلك إذا كنتم تعتمدون على استهلاك الكالسيوم من الاطعمة النباتية فيمكنكم الاكتفاء بكميات أقل من الكالسيوم.