الخميس 04 يوليو 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

ثقافة

متحف الإسكندرية ينظم فعاليات برنامجه الصيفى لنشر الوعى الأثرى

متحف الإسكندرية القومي
متحف الإسكندرية القومي
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
يشهد متحف الإسكندرية القومي فعاليات برنامجه الصيفي، الذي يقام للعام الثاني على التوالي تحت عنوان "مدرسة الطفل الاثري الصغير" والذي من المقرر أن يستمر حتى بداية العام الدراسي القادم.

وأوضج د. ممدوح الدماطي وزير الآثار أن البرنامج يهدف إلى التعريف بالحضارة المصرية بمختلف عصورها وثقافاتها ونشر الوعي الأثري بآليات التعامل مع هذه المعالم الأثرية والتاريخية، من خلال ما يتضمنه من الورش التعليمية والأنشطة اليومية المبسطة بما يتناسب مع الفئات العمرية المشاركة.

وأشار الدماطي إلى أن هذه البرامج التعريفية وما تتضمنه من أنشطة تعمل على خلق علاقة مباشرة بين الطفل والاثر، تساعده على اكتساب المعلومة التاريخية والاثرية بشكل مبسط ، ما يساهم في رسوخها في الاذهان من خلال ذاكرته المرئية والتي تعتبر الوسيلة المعرفية والتعليمية الأكثر فعالية، مشددا على ضرورة خلق منابر جديدة للتواصل مع مختلف الفئات المجتمعية والعمرية بما يخدم مساعي وزارة الآثار في رفع الوعي الاثري لدي المواطنين والتعريف بآليات التعامل المباشر مع الاثر.

وأضاف وزير الآثار أن فعاليات المدرسة تتنوع بين عدد من الجولات داخل اروقة المتحف، يشرح الامناء من خلالها اهم القطع المعروضة بمختلف الاقسام مثل القسم المصري القديم واليوناني الروماني والقسم القبطي والاسلامي الحديث، وهو ما يوفر للطفل المشارك جولة تعريفية مبسطة يتبحر خلالها في مختلف تفاصيل الحضارة المصرية باختلاف عصورها، كما تتضمن الفعاليات اعمال التشكيل بالصلصال لانتاج نماذج للقطع الاثرية التي شاهدها الطفل المشارك خلال جولته بالمتحف، الامر الذي يساعد الطفل على تطوير طاقاته الابداعية وقدراته التعبيرية في عمل فني يعكس كل ما حفر في وجدانه من تفاصيل تتعلق بالمتحف ومعروضاته المختلفة.

وقالت نادية خضر مدير عام متحف الاسكندرية القومي إن المدرسة تتضمن أيضا ورش عمل لتعليم حروف اللغة المصرية " الخط الهيروغليفي" واللغة اليونانية القديمة، بالاضافة الي اقامة عدد من المعارض على هامش الفعاليات تستعرض ادوات الكتابة القديمة والآليات القديمة لصناعة ورق البردى.