الأحد 06 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

البوابة لايت

الباذنجان.. وفوائده الرائعة للقلب والدماغ

البوابة نيوز
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
للباذنجان العديد من الفوائد الصحية كما أنه يتمتع بطعم طري ولذيذ يجعل الأطفال والكبار يحبون أكله.. نقدم لكم بعض فوائده الرائعة:
1_ صحة القلب:أظهرت الدراسات على الحيوانات أن الباذنجان قد يساعد على تقليل الكوليسترول الكلي في الجسم، ويساعد على تحسين تدفق الدم.
المركبات المضادة للأكسدة في الباذنجان تساعد على منع الاكسدة لنظام القلب والأوعية الدموية، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب.
الباذنجان هو أيضا مصدر جيد للألياف، الذي هو ضروري للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية. 2_ صحة الدماغ: الباذنجان يحتوي على nasunin، وهو الأنثوسيانين المضاد للأكسدة، والذي قد يساعد على تعزيز وظيفة الدماغ.

3-التوازن: فهو يساعد على تحقيق التوازن في عملية التمثيل الغذائي. الألياف في الباذنجان تساعد على خفض نسبة الكوليسترول واسترخاء الأوعية الدموية، مما يشير إلى أنها قد تلعب دورا مثمرا في الحفاظ على صحة جيدة للقلب.
4_ الجهاز المركزى:الباذنجان غني بالفيتامينات B1، B3 وB6. حيث تلعب دورا أساسيا في وظيفة الجهاز العصبي المركزي، وإنتاج الطاقة، والتوازن الهرموني ووظيفة الكبد.
ويعتقد أنها أيضا تساعد على تحقيق توازن السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول.
5_ فقدان الوزن: الباذنجان غنيا أيضا بالمواد المغذية فهو يحتوي على عدد قليل جدا من السعرات الحرارية (19 فقط لكل كوب)، مما يجعله رائعا لفقدان الوزن.
6_ صحة العظام: الباذنجان يحتوي على العديد من المعادن اللازمة للحفاظ على قوة وصحة العظام وهي المنغنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس.
7_ الوقاية من السرطان:العديد من الأطباء والعلماء يعتقدون بوجود مركب في الباذنجان يمكن أن يعالج على نحو فعال أنواع معينة من سرطان الجلد.
ويعتقد أن الكيميائية النباتية في الباذنجان والمعروفة باسم BEC5، تستطيع قتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة. وقد تم استخدام BEC5 كريم في الآلاف من الحالات، وذلك في أستراليا وإنجلترا مع نسبة نجاح ما يقرب من 100 % عند استخدامها لمدة 12 أسبوعا.
وهناك تقارير متضاربة حول فعاليته ولم توافق إدارة الاغذية والعقاقير على استخدامه في الولايات المتحدة وليس من المعروف ما إذا كان الحصول على BEC5 من أكل الباذنجان سوف يساعد على منع أو علاج السرطان.

بعض النصائح لأكل الباذنجان:
يؤكل الباذنجان مطهوًا إما بالقلي أوالسلق أو الشوي، وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق كالمكدوس أو المسقعة ،وهناك عدة أطباق أخرى تحضّر من الباذنجان منها: مقلوبة الباذنجان، فتة الباذنجان، متبّل الباذنجان، شكشوكة الباذنجان وغيرها…
* لا يؤكل الباذنجان نيئًا نظرًا لمرارة طعمه، إلا أنه يصبح طريًا ولذيذ الطعم بعد طهوه. ينصح الطهاة بنقع الباذنجان بعد تقطيعه في ماء مملح لسحب طعمه المر وتقليل كمية الزيت أو الدهن الذي يمتصه عند الطهي.
* طهي الباذنجان بزيت الزيتون حيث أن الباذنجان المشوي دون زيت، يختلف تماما عن المقلي في زيت الزيتون.
إذا كنت تحب الباذنجان مقليا فعليك قليه باستخدام كمية وفيرة من زيت الزيتون.
* لا تضع الباذنجان في الثلاجة حيث الأفضل الاحتفاظ بها في درجة حرارة الغرفة مثل الطماطم (البندورة). * الباذنجان يحب الصيف في حين أنها متاحة إلى حد كبير على مدى السنة، ولكن موسم الذروة للباذنجان من أواخر الربيع وحتى مطلع الخريف.