الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

تقارير وتحقيقات

شرم الشيخ أشهر مدينة سياحية في سيناء.. جذبت محبي الرياضات البحرية من جميع أنحاء العالم وتعتبر الواحة المفضلة عند المتزحلقين على الماء.. يوجد بها العشرات من مراكز التدريب على الغوص

شرم الشيخ
شرم الشيخ
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
 شرم الشيخ أشهر مدينة سياحية في سيناء تطور فيها النشاط السياحي بدرجة كبيرة في السنوات الأخيرة، وتكمن أهمية شرم الشيخ في موقعها عند رأس البحر الأحمر فمن عندها يتفرع إلى خليجي السويس والعقبة، مما أدى إلى وجود بيئة أكثر تميزًا، وتعتبر هي العنصر الأساسي في الجذب السياحي. لذلك توجد بها وحولها أهم المحميات الطبيعية في رأس محمد ونبق.
كما يوجد أمام شرم الشيخ جزيرتا تيران وصنافير عند مدخل خليج العقبة، ومن أهم مناطقها رأس نصراني ورأس أم سيد إلى جانب رأس محمد.
وفي كل يوم تشهد مدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء جديدًا، بحيث من يزورها بالأمس يكتشف شيئًا مختلفًا إذا زارها اليوم.
هذه هي الحقيقة التي تحولت معها هذه الصحراء الشاسعة والجبال الشاهقة عند ملتقى خليج العقبة والسويس والبحر الأحمر إلى مدينة عصرية خلال فترة وجيزة، والتي أهلت شرم الشيخ للفوز بجائزة منظمة اليونسكو لاختيارها ضمن أفضل خمس مدن سلام على مستوى العالم من بين 400 مدينة عالمية.
وعلاوة على ذلك جذبت شرم الشيخ أيضًا محبي الرياضات البحرية من جميع أنحاء العالم وجميع الأعمار، فقد استضافت المدينة مخيمات الشباب من معظم أنحاء العالم، فضلًا عن مزاياها الأخرى التي تنفرد بها طبيعتها الساحرة بجبالها الشاهقة والشواطئ الذهبية والمياه اللازوردية وشعابها المرجانية بأعماقها الساحرة التي تجذب الغواصين والباحثين في أعماق الطبيعة البكر وتصل شعابها إلى 250 شعبًا مرجانيًا وآلاف من الأسماك والمخلوقات البحرية.
إضافة إلى محمياتها الطبيعية في رأس محمد ومحمية نبق ومحمية أبو جالوم وهي محميات طبيعية تحتوي على السمات الجيولوجية والأودية وجبال الجرانيت والكثبان الرملية والطيور النادرة والحيوانات والزواحف والوعول.
كما تضم غابة أشجار المانجروف التي تعتبر موطنًا مثاليًا لتربية الطيور، ويستمتع زوار شرم الشيخ بهذه المناظر الطبيعية الأخاذة.
لا شك أن شرم الشيخ واحدة من أفضل وجهات ممارسة الرياضة المائية على البحر الأحمر، فإضافة إلى رياضة الغطس المدهشة، يمكنك خلال وجودك في شرم الشيخ تجربة أي رياضة مائية تقريبًا قد تخطر ببالك: الإبحار في الهواء، الإبحار بالمظلات، والانطلاق على متن المركب في الصباح الباكر.
وتقدم معظم الفنادق والمنتجعات الكبرى في شرم مجموعة كبيرة من الأنشطة المائية، تشمل التزحلق على الماء في المنطقة المواجهة لها أو بالاتفاق مع منتجع آخر.
وتعتبر شرم الواحة المفضلة عند المتزحلقين على الماء، فالخليج محمي بالكامل تقريبًا من الرياح لأنه يقع في مكان مثالي تحيط به الجبال.
وبعد نزولك على أي من شواطئ شرم ستجد نواد رياضية مائية متخصصة ستوفر لك المعدات والمدربين الذين سيساعدونك في تعلم التزحلق على الماء أو تحسين مهاراتك في هذا المجال.
سياحة الغوص:
هواية الغوص من الرياضيات التي انتشرت مؤخرًا في مصر، وذلك لما تتمتع به بلادنا من مناطق متعددة لممارسة هذه الرياضة وخاصة محافظة جنوب سيناء التي تتمتع بخصائص فريدة تجعلها في مقدمة المناطق التي يتمنى أي ممارس لتلك الرياضة من الغوص والتمتع بما تحتويه من كنوز تحت الماء قلما يجدها في أي مكان في العالم خاصة منطقة رأس محمد التي يبلغ عدد الممارسين سنويًا بها (10آلاف)غطاس.
مناطق الغوص:
منطقة رأس محمد جنوبًا.
منطقة رأس أم سيد - وحتى منطقة التاور شمالًا بداية خليج العقبة.
كما يوجد بالمنطقة العشرات من مراكز التدريب على الغوص معترف بها عالميا ويتم إعطاء المتدرب رخصة للغوص ويتم التفتيش عليها من المنظمات العالمية (PADI).
رياضة الشراع:
و يأتى إليها من جميع أنحاء العالم الزوار ليتمتعوا بالجو والبحر ومنطقة الرياضات المائية التي يخدمها معظم الفنادق المطلة على الشاطئ بخلاف مراكز الغوص.
ويبلغ سعر المركب الشراعي 300 جنيه في الساعة، ومنتشر في واحة بيت القرش ومجموعة الشواطئ التي أمام نادي الرياضات البحرية بشرم الشيخ.
رياضة صيد الاسماك:
ومن المعروف أن المنطقة بها أكبر كمية من الأنواع المختلفة لاسماك الزينة واسماك الصيد ويتم عمل مسابقات عالمية سنوية يشارك بها محترفى رياضة الصيد من جميع أنحاء العالم وتقدم لهم الجوائز.
البانانا بوت ( Banana Boat )
وهي رياضة يهواها معظم السائحين عبارة عن جسم مطاطي على شكل موزة يسحبه أحد اللنشات في الماء وتبلغ تكلفة الفرد 60 جنيه.
الباراشوت
أيضا من الرياضات الممتعة يطير محبي رياضة الباراشوت فوق البحر من خلال المركب السريع ولا تستغرق رحله الطيران وقت طويل فوق خليج نعمه لترى جمال وطبيعه البحر وشرم الشيخ من الأعلى وتكون رحله البراشوت فردى أو زوجى، ويصل سعر الباراشوت الفردي 160 جنيه، والزوجي 210 جنيه.
التزحلق على الماء
ومن الرياضات أيضا التي يهواها الكثير من السائحين الأجانب والعرب ويقف الرياضي أثناء ممارستها على لوح تزلج مشابه لما يتم استخدامه عند ممارسة التزلج على الجليد، ويتم سحبه في الماء باستخدام أحد القوارب.
وتعتمد فكرة هذه الرياضة على استغلال الأمواج المتولدة من محرك الزورق في التزلج على الماء. ويصل سعر الساعة 250 جنيه، بينما يصل سعر ساعة ركوب اللنش 500 جنيه.