الأربعاء 23 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

كوريا الجنوبية واليابان تستأنفان المحادثات حول قضية الاستعباد الجنسي

وزير الخارجية الكوري
وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونج سى
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الجمعة إن سول واليابان ستعقدان محادثات على مستوى المدراء في 23 من يوليو الجاري في سول، لمناقشة قضية الاستعباد الجنسي للنساء الكوريات خلال الحرب العالمية الثانية.
وذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية أن المحادثات سيشارك فيها من الجانب الكوري مدير مكتب شئون شمال شرق آسيا بالوزارة "لي سانج دوك"، ومن الجانب الياباني مدير مكتب شئون آسيا وأوقيانوسيا "جونيتشي ايهارا" بوزارة الخارجية اليابانية.
ويأتي ذلك لمتابعة المحادثات السابقة التي أجريت في 16 من أبريل و15 من مايو الماضيين، حيث كانت سول وطوكيو قد اتفقتا على عقد محادثات على مستوى المدراء شهريا منذ أبريل الماضي، ولكن لم تعقد المحادثات في الشهر الماضي على خلفية إعلان اليابان عن مراجعة بيان كونو الذي اعتذرت فيه عن "إكراه" جيشها للنساء وإجبارهن على العبودية الجنسية.
ومن المتوقع أن تعبر الحكومة الكورية الجنوبية عن أسفها بشأن محاولة اليابان تشويه بيان كونو، وتدعو اليابان إلى تسوية قضية نساء المتعة على نحو يقنع الضحايا من النساء.
ويبدو أن اليابان ستبلغ كوريا الجنوبية بموقفها القائم بأن مراجعة البيان لا تهدف إلى تصحيحه، وأن قضية نساء المتعة تم تسويتها من خلال معاهدة 1965 لتطبيع العلاقات الثنائية.
ومن المنتظر أن يناقش البلدان في جلسة منفصلة على هامش المحادثات القضايا الأخرى مثل عقد اجتماع وزيري الخارجية بين الطرفين على هامش المنتدى الإقليمي للآسيان الذي سيقام في الشهر المقبل في ميانمار.