الأربعاء 25 سبتمبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

محافظات

قيادي سلفي: «ورد الرابطة الإخواني» بدعة وعمل شيطاني

حسن البنا.
حسن البنا.
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور هشام توفيق، القيادى السلفى، ووكيل حزب النور ببنى سويف: إن الحكم الشرعى فى ورد الرابطة الإخوانى مبتدع لا أصل له ويجب تركه، وقال توفيق: "هذا ليس كلامى وإنما هى فتوى مختصرة صادرة عن الامانة العامة للافتاء بالمملكة العربية السعودية، وهى صادرة منذ سنوات".

وأشار توفيق إلي أن الفتوى جاءت ضمن فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، المجموعة الثانية، المجلد الثاني (العقيدة) باب ما يعرف بورد الرابطة، وهو الفتوى رقم ( 18744 ).

وقال توفيق، إن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، التى أصدرت الفتوى، كانت من أكابر العلماء، عبد العزيز بن عبد الله بن باز رئيسا لتلك اللجنة، الشيخ بكر أبو زيد - عضو، صالح الفوزان - عضو
، عبد الله بن غديان - عضو، عبد العزيز آل الشيخ - نائباً لرئيس اللجنة.

وقال أن السؤال كان كما يلى " عندنا في مصر يقوم بعض الشباب بقراءة ورد يسمى بـ ( ورد الرابطة ) ، وصفته على النحو التالي: يقرأ الأخ آية: قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ الآية.. ، ثم يسكت برهة يستحضر فيها صورة من يحب من إخوانه من طلبة العلم والدعاة والعلماء، ثم يقول: ( اللهم إن كنت تعلم أن هذه القلوب قد اجتمعت على محبتك والتقت على دعوتك، فوثق اللهم رابطتها، وأدم ودها، واهدها سبلها، واشرح صدورها بفيض الإيمان بك وجميل التوكل عليك، وأحيها بمعرفتك، وأمتها على الشهادة في سبيلك، إنك نعم المولى ونعم النصير ). يقولون هذا الورد عقب أذكار الصباح والمساء، ويعتبرون أن هذا من حق الأخوة في الله.

وتابع: "وإذا قلنا: إن هذا ذكر لم يرد به نص، وأن المداومة عليه خصوصًا مع أذكار منصوص عليها يدخلها في نطاق البدعة. قالوا: هذا ذكر طيب وليس فيه إثم ولا قطيعة رحم، وهو من باب دعاء الأخ لأخيه بظهر الغيب، فنرجو الإفادة عن حكم المواظبة على مثل هذا الورد جزاكم الله خيرًا".

وجاء نص الفتوى كما يلى " الجزء رقم : 2، الصفحة رقم: 232": "هذا الورد مبتدع لا أصل له فيجب تركه؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ، واستحضار صور الأشخاص الغائبين لا يجوز؛ لأنه عمل شيطاني، فالشيطان يتمثل لهم بصورة من يريدون حضور صورته من أجل أن يفتنهم عن دينهم، فيجب ترك هذا العمل والنهي عنه. والله أعلم".