الخميس 03 أكتوبر 2024
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم
رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
عبدالرحيم علي
رئيس التحرير
داليا عبدالرحيم

العالم

أردوغان يهدد بعدم تطبيع العلاقات مع إسرائيل إذا لم توقف الأخيرة عدوانها على غزة

 رئيس الوزراء التركي
رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
هدد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بوقف عملية تطبيع العلاقات مع إسرائيل، إذا لم توقف الأخيرة عدوانها السافر على قطاع غزة.
وقال أردوغان - في تصريح نقلته صحيفة (حرييت) التركية على موقعها الإلكتروني اليوم الجمعة - إن العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة، تعرقل الجهود المبذولة لرأب الصدع في العلاقات التركية - الإسرائيلية، والتي قوضها حادث الهجوم الإسرائيلي على أسطول "الحرية" التركي الذي تحدى الحصار الإسرائيلي المفروض على الأراضي الفلسطينية.
وأكد رئيس الوزراء التركي أن العملية العسكرية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة تهدد التقارب الذي يسعى إلى تحقيقه الجانبان؛ التركي والإسرائيلي .. مشيرا بقوله "لا يمكننا تطبيع العلاقات، حتى يتم أولا وقف هذه العملية الوحشية".
ولفت إلى أن تقارب العلاقات التركية - الإسرائيلية، التي تشمل أيضا التعاون الأمني وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة، يعد جزءا مهما من سياسة الولايات المتحدة الإقليمية.
يشار إلى أن العلاقات بين أنقرة وتل أبيب شهدت توترا خلال السنوات الأخيرة عقب مقتل تسعة أتراك خلال هجوم إسرائيلي على أسطول تركي كان ينقل مساعدات إلى الفلسطينيين وهو في طريقه إلى قطاع غزة في مايو عام 2010.
وقد التقى دبلوماسيون إسرائيليون وأتراك، أربع مرات خلال العام الماضي، للعمل من أجل التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.. وبدأت تلك العملية باعتذار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في العام نفسه، عن أي خطأ أدى إلى مقتل النشطاء الأتراك الذين كانوا على متن السفينة التركية.